حشود غاضبة تقتحم مطار في داغستان احتجاجاً على هبوط طائرة إسرائيلية.. وموسكو تتدخل

30 أكتوبر 2023
حشود غاضبة تقتحم مطار في داغستان احتجاجاً على هبوط طائرة إسرائيلية.. وموسكو تتدخل

بعد المعارك القاسية التي شهدتها قطاع غزة، تفاوتت ردود الفعل حول العالم بشكل كبير، حيث أظهرت تلك الأحداث الصراع المستمر بين إسرائيل وفلسطين تصاعدًا جديدًا في الصراع العربي-الإسرائيلي. تباينت ردود الفعل بين مؤيدي إسرائيل ومؤيدي فلسطين، وتداولت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي الأحداث والصور والأخبار التي نشأت عنها.
أعلنت هيئة الطيران الروسية إغلاق مطار محج قلعة بعد اقتحامه من قبل مجهولين قاموا بالتسلل إلى ساحة المطار، وتم على إثر ذلك اتخاذ هذا القرار بصورة مؤقتة أمام رحلات الوصول والمغادرة.
وذكرت هيئة الطيران الروسية في بيان لها أن هذه التدابير تعتبر سارية إلى أن يعود الوضع في المطار إلى طبيعته.
وبدورها، أفادت وكالة الصحافة الفرنسية أن السلطات في محج قلعة عاصمة الجمهورية -ذات الأغلبية المسلمة- أغلقوا المطار أمام حركة الملاحة الجوية، بعدما اقتحم العشرات المطار إثر سريان أنباء عن هبوط طائرة آتية من إسرائيل.
ودخل المتظاهرون -المنددون بالاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني- مبنى الركاب ووصلوا مدرج المطار واجتازوا الحواجز بهدف تفتيش السيارات المغادرة بحثا عن مسافرين إسرائيليين، وفق مقاطع فيديو بثتها وكالة إزفستيا الروسية وقناة “آر تي” وتمّ تداولها على وسائل التواصل.

وأعلنت وكالة الطيران الروسية أنه “في أعقاب اقتحام مجهولين منطقة الملاحة في مطار محج قلعة، تم اتخاذ القرار بإغلاقه مؤقتا أمام رحلات الوصول والإقلاع” مؤكدة أن قوات الأمن وصلت المكان.
وقد نقلت وكالة رويترز للأنباء عن وكالة الطيران أن جميع الطائرات المتجهة إلى محج قلعة تم تحويلها إلى مطارات أخرى.
وفي رد فعل لتل أبيب، قال مكتب رئيس الحكومة إنه يتابع مع الخارجية ورئاسة الأمن القومي تطورات الأحداث في داغستان، مضيفا أن إسرائيل تتوقع من سلطات تطبيق القانون الروسية الحفاظ على سلامة جميع المواطنين الإسرائيليين واليهود أينما كانوا.
وأضاف البيان الإسرائيلي أنه “ينبغي التصرف بشكل حاسم ضد مثيري الشغب وضد التحريض الجامح الموجه ضد اليهود والإسرائيليين”.
أعلن المكتب الإعلامي الحكومي التابع لحركة “حماس” في غزة، اليوم الأحد، أن حصيلة هجمات إسرائيل على القطاع منذ 23 يوماً ارتفعت إلى 10 آلاف قتيل ومفقود تحت الأنقاض. وقال المكتب الإعلامي، في بيان، إن الجيش الإسرائيلي واصل اليوم غاراته المكثفة والقصف المدفعي على مناطق مختلفة في قطاع غزة مخلفاً عشرات القتلى والجرحى، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.