الضفة الغربية.. قتلى وجرحى باشتباكات متفرقة بين الجيش الإسرائيلي وفلسطينيين

3 نوفمبر 2023
الضفة الغربية.. قتلى وجرحى باشتباكات متفرقة بين الجيش الإسرائيلي وفلسطينيين

 

قتل 7 أشخاص وأصيب العشرات بجروح، خلال عمليات مداهمة إسرائيلية واشتباكات بمناطق متفرقة في الضفة الغربية، وفقا لما أفادت به مراسلة “الحرة” في نابلس، الجمعة.
وأفادت رويترز نقلا عن مصادر طبية فلسطينية، الجمعة، بـ”مقتل 8 فلسطينيين في حوادث منفصلة بالضفة الغربية”.
واقتحمت قوات إسرائيلية مخيم قلنديا جنوب رام الله، وشنت حملة اعتقالات واندلعت مواجهات عنيفة أدت لمقتل شاب وإصابة عدد من الشبان، وفقا للمراسلة.
وفي الخليل، اقتحمت قوات إسرائيلية مخيم الفوار واعتقلت عددا من الشبان كما اندلعت مواجهات واشتباكات أسفرت عن مقتل شابين وإصابة آخرين.
ولا تزال قوات إسرائيلية موجودة في ضاحية الشويكي بمدينة طولكرم بعد اقتحامها، الخميس، عقب عملية إطلاق نار، في ظل إغلاق مدخل قرية بيت ليد وتشديد الحواجز شمال الضفة الغربية، وفقا للمراسلة.
أحداث جنين
وانسحبت قوات إسرائيلية، الجمعة، من مخيم ومدينة جنين بعد اقتحام استمر أكثر من ثماني ساعات، دمرت خلاله بنى تحتية ومجسمات عبر جرافات عسكرية، وقصفت القوات عبر صاروخ من طائرة مسيرة مجموعة من الشبان.
واندلعت اشتباكات مسلحة ومواجهات تخللها تفجير عبوات ناسفة أدت لمقتل أربعة شبان وإصابة أكثر من 14 آخرين.
وألقت طائرات في سماء المخيم مناشير تحذر السكان من التعامل مع حماس وأي منظمات أخرى، وفقا للمراسلة.
وقتل إسرائيلي وأربعة فلسطينيين في حوادث متفرقة بالضفة الغربية، الخميس، مع توسع المواجهات بالتزامن مع حرب إسرائيل وغزة.

وأفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بوقوع عملية إطلاق نار نحو مركبة لإسرائيليين انقلبت نتيجة ذلك قرب بيت ليد شمال الضفة الغربية، وفقا لمراسلة “الحرة”.
ونتج عن الهجوم مقتل إسرائيلي واحد، في حين تقوم قوات إسرائيلية بعمليات تمشيط بحثا عن المنفذين، وأعلن الجيش إغلاق كل الطرق في المنطقة.
وأغلقت قوات إسرائيلية جميع مداخل شمال الضفة الغربية بحثا عن منفذي عملية إطلاق النار قرب بيت ليد، وفقا للمراسلة.
وفي سياق متصل، قالت وزارة الصحة الفلسطينية، الخميس، إن قوات إسرائيلية قتلت ثلاثة فلسطينيين في الضفة الغربية أحدهما طفل في الرابعة عشرة من عمره فيما توفي رابع متأثرا بإصابته بالرصاص الحي في وقت سابق من الأسبوع.
واقتحمت قوات من الجيش الإسرائيلي مدينة البيرة واعتقلت عددا من المواطنين إضافة إلى سماع أصوات إطلاق نار.
وقال نادي الأسير الفلسطيني، الخميس، إن القوات الإسرائيلية اعتقلت 65 مواطنا من أنحاء مختلفة من الضفة الغربية، ليرتفع العدد إلى 1900 معتقل منذ 7 تشرين الأول.
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الخميس، ارتفاع حصيلة القتلى في الضفة الغربية إلى 132، منذ أن شن مسلحو حركة حماس هجوما غير مسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي.
وكشفت الوزارة أن الأرقام الجديدة ترفع إجمالي القتلى بالضفة إلى 340، منذ بداية العام الحالي.
وأسفر هجوم حركة حماس عن مقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل معظمهم من المدنيين، وبينهم أطفال ونساء، بحسب السلطات الإسرائيلية.
وردت إسرائيل بقصف مكثف على غزة، ما أدى إلى مقتل 9061 شخصا، بينهم 3760 طفلا، و2326 سيدة و32 ألف جريح، حسب آخر إحصائيات وزارة الصحة في القطاع التابعة لحماس.