نتنياهو: لم نعثر على أي محتجز في مستشفى الشفاء

17 نوفمبر 2023
نتنياهو: لم نعثر على أي محتجز في مستشفى الشفاء

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، أنه كانت لديهم “مؤشرات قوية” بشأن وجود عدد من المحتجزين في مجمع الشفاء الطبي، ولكنه اعترف بأن القوات الإسرائيلية لم تعثر على أي محتجز، بعد اقتحامها للمستشفى خلال هذا الأسبوع.
وقال نتنياهو في مقابلة مع “سي بي إس إيفيننغ نيوز” الأميركية “كان لدينا مؤشرات قوية بأن المحتجزين موجودون في مجمع الشفاء، وهذا أحد أسباب دخولنا المستشفى”.
وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي، للمذيعة نورا أودونيل، قائلا “لو كانوا هناك لتم إخراجهم”.
ولفت نتنياهو إلى أن حكومته تملك “معلومات استخباراتية بشأن المحتجزين”، ولكنه رفض الإدلاء بمزيد من التفاصيل بشأن ذلك.
وقال لأودونيل: “كلما تحدثت أقل كان ذلك أفضل”.

وكانت إسرائيل اتهمت حركة حماس بوجود مركز قيادة تحت المستشفى، وهو ما نفته الحركة الفلسطينية مرارا وتكرارا.
يشار إلى أن هناك ما يقرب من 240 محتجزا لدى حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى، بحسب ما ذكر الجيش الإسرائيلي تم اقتيادهم خلال هجوم حماس في السابع من أكتوبر، وتم إطلاق سراح 4 فقط، من بينهم أميركيان، فيما أعلنت حماس عن مقتل عدد من المحتجزين جراء القصف الإسرائيلي العنيف على غزة.
وردا على سؤال حول الاتفاق المقترح ومدى قرب إسرائيل من تأمين إطلاق سراح المحتجزين، قال نتنياهو للشبكة الإخبارية الأميركية: “نحن أقرب مما كنا عليه قبل أن نبدأ العمل البري”، مضيفا إن العملية البرية “ضغطت على حماس للتوصل إلى وقف لإطلاق النار”.
وقال لشبكة “سي بي إس إيفيننغ نيوز” سيكون “لدينا وقف مؤقت لإطلاق النار إذا تمكنا من استعادة الرهائن.. لا أعتقد أنه يخدم هذا الغرض بالنسبة لي أن أشرح المزيد عن ذلك”.
ورفض القول ما إذا كانت إسرائيل ستوافق على إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين مقابل إطلاق سراح المحتجزين لدى حماس، قائلا إن ذلك “سري”.