“حماس”: نسعى لتمديد الهدنة بعد انتهاء مدة الأربعة أيام

27 نوفمبر 2023
“حماس”: نسعى لتمديد الهدنة بعد انتهاء مدة الأربعة أيام

أشارت حركة “حماس”، مساء الأحد، إلى أنها تسعى لتمديد الهدنة في قطاع غزة من خلال البحث “الجاد” لزيادة عدد المفرج عنهم من المحتجزين وفق بنود اتفاق الهدنة الإنسانية مع إسرائيل.
ومن المقرر أن تنتهي “الهدنة الإنسانية”، التي تم التوصل إليها بين حماس وإسرائيل بوساطة مصرية-قطرية، صباح الثلاثاء المقبل.
وقد نقلت وكالة “فرانس برس” عن مصدر مقرب من حركة حماس، الأحد، موافقة الأخيرة على تمديد الهدنة مع إسرائيل “بين يومين وأربعة أيام”.
وقال المصدر إن “حركة حماس أبلغت الوسطاء موافقة فصائل المقاومة على تمديد الهدنة الحالية ما بين يومين إلى أربعة أيام”.
وأضاف “نتوقع أنه بإمكان المقاومة تأمين إطلاق سراح ما بين 20 و40 من الأسرى الإسرائيليين”.
يأتي هذا بينما أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد، عن أمله في أن تستمر هدنة الأيام الأربعة التي تم الاتفاق في شأنها بين حماس وإسرائيل إلى “ما بعد غد” الاثنين، موعد انتهائها.

وقال الرئيس الأميركي في خطاب في ماساشوستس تطرق فيه إلى الإفراج عن طفلة أميركية كانت محتجزة في غزة، إن “هدفي وهدفنا أن تستمر هذه الهدنة إلى ما بعد غد بحيث نرى الإفراج عن أسرى آخرين ومزيداً من المساعدة الإنسانية” يتم إيصالها إلى قطاع غزة.
وقد أعلنت الولايات المتحدة عن إمكانية تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، منوهةً بأن القرار النهائي يبقى بيد حركة حماس.
ورد مساعد رئيس الولايات المتحدة للأمن القومي، جيك سوليفان، على سؤال صحافي حول هذا الموضوع بالقول: “هناك بالتأكيد مثل هذا الاحتمال”.
وأضاف “نود أن يحدث هذا”، منوهاً بأن “اتخاذ القرار سيتم من قبل حماس”.
وأضاف: “إذا كانت حماس مستعدة للإفراج عن عدد إضافي من الأسرى، إذن، كما أشارت إسرائيل، بموجب شروط هذا الاتفاق، فهي مستعدة لتمديد فترة التوقف في القتال لعدة أيام”.
واختتم مشدداً على أن “الكرة في ملعب حماس، والسؤال هو ما إذا كانت مستعدة لمواصلة إطلاق سراح الأسرى، بما في ذلك، ربما، عدد إضافي من المواطنين الأميركيين”.​