“تحويل هدنة غزة إلى وقف للنار”.. مطالبات دولية أمام مجلس الأمن

30 نوفمبر 2023
“تحويل هدنة غزة إلى وقف للنار”.. مطالبات دولية أمام مجلس الأمن

شدد عدد من وزراء خارجية دول العالم أمام مجلس الأمن، على أهمية أن تتحول هدنة غزة المؤقتة إلى وقف دائم لإطلاق النار، فقد أكد وزير خارجية الصين، وانغ يي، اليوم الأربعاء، أن الهدنة يجب أن تكون البداية للتفاوض بشأن وقف إطلاق النار.
وقال أمام مجلس الأمن الدولي في جلسة حول القضية الفلسطينية برئاسته “علينا حماية المدنيين بإجراءات أكثر صرامة وهذا خط أحمر”.
ورفض وزير الخارجية الصيني، تهجير سكان قطاع غزة، مضيفاً “نؤكد اعتراضنا على العقاب الجماعي الذي يطال شعب غزة ونعارض التهجير القسري لسكانها”.
واكد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الأربعاء أن سكان قطاع غزة يعيشون “كارثة إنسانية هائلة” رغم “بارقة الأمل” التي شكلتها الهدنة بين اسرائيل وحماس، مطالبا بـ”وقف إنساني فعلي لاطلاق النار”.
وقال غوتيريش أمام مجلس الأمن الدولي إن “هناك مفاوضات مكثفة جارية لإطالة أمد الهدنة في غزة، وهي تحظى بترحيب قوي من جانبنا، لكننا نعتقد أننا بحاجة إلى وقف حقيقي لإطلاق النار لأسباب إنسانية”.
أضاف “القوانين الدولية تفرض على حماس والفصائل الأخرى الإفراج الفوري عن جميع الرهائن”.
أعلن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن “نعمل مع الشركاء على تمديد الهدنة في غزة”.
تابع “عملنا على تطبيق هدنة إنسانية سمحت بدخول المساعدات والإفراج عن محتجزين”، مضيفاً “على مجلس الأمن أن لا يسمح باستمرار ما يحدث الآن بغزة”. قال من جانبه، وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن سياسة التهجير القسري في غزة ما زالت هدفاً لإسرائيل.

أردف “إسرائيل تمارس سياسة شبيهة بما يجري في غزة بالضفة الغربية”، مشيرا إلى أنه من الضروري وقف الحرب قبل التفكير في مستقبل القطاع.
وأكد شكري أن مصر ستواصل جهودها لإطالة أمد الهدنة في القطاع، مضيفاً “نجحنا بالتعاون مع قطر وأميركا في إبرام صفقة الأسرى”.
أدان من جانبه، مندوب فرنسا بالأمم المتحدة، نيكولا دي ريفيير أعمال العنف المرتكبة من قبل المستوطنين في الضفة.
كما قال “الهدنة يجب أن تصبح دائمة وأن تؤدي إلى وقف إطلاق النار”. إلى ذلك، قال وزير الخارجية الأردني، أن السلام وحده يعيد الأمن للمنطقة ولإسرائيل أيضاً.
أضاف “أحبطت إسرائيل جهود السلام على مداء السنوات الثلاثين الماضية”.
طالب مندوب فلسطين في الأمم المتحدة، رياض المالكي، بتحويل الهدنة المؤقتة الحالية في غزة إلى هدنة دائمة. كما قال إن الشعب الفلسطيني “يواجه تهديدا وجوديا” وسط النزاع بين حماس واسرائيل. وأضاف “ليس لإسرائيل الحق في الدفاع عن النفس ضد شعب تحتله”.​