قطر “متفائلة للغاية”: قد نشارك أخبارا جيدة عن الهدنة في غزة

30 نوفمبر 2023
قطر “متفائلة للغاية”: قد نشارك أخبارا جيدة عن الهدنة في غزة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، الأربعاء، إن بلاده “متفائلة للغاية” بأنه سيتم الإعلان عن تمديد الهدنة بين إسرائيل وحماس خلال الساعات المقبلة، وذلك بعد الإفراج المتوقع عن المجموعة السادسة من الرهائن.
وقال الأنصاري لشبكة “سي إن إن” الأميركية: “نأمل أن نتمكن في غضون ساعتين من إطلاق سراح الدفعة الأخيرة من [الرهائن] ولكننا سنكون قادرين أيضا على الإعلان عن التمديد”.
أضاف: “نحن متفائلون للغاية بأنه سيكون لدينا أخبار جيدة لنشاركها اليوم”.
ويضغط الوسطاء الدوليون من أجل تمديد الاتفاق مع دخول الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس يومها الأخير اليوم الأربعاء. ووفق الأنصاري فإن “المفاوضات لا تزال مستمرة”، موضحا أن “أي تمديد جديد سيكون تحت نفس المعايير الاتفاقيات السابقة”.
وتحدث الناطق باسم الخارجية القطرية عن “بيئة إيجابية” تخيم على المفاوضات، لكنه أشار أيضا إلى “أننا نتحدث عن منطقة حرب بها الكثير من التعقيدات على الأرض”.
وأشار كذلك إلى أن إطلاق سراح الذكور البالغين وجنود الجيش الإسرائيلي كان موضوعا للمناقشة، ويمكن إطلاق سراحهم في المستقبل القريب.
تابع: “لقد أعطينا الأولوية لأولئك الأكثر عرضة للخطر بين الرهائن فيما يتعلق بالنساء والأطفال الذين لهم الأولوية. نحن نتجه نحو إطلاق سراح الرجال المدنيين ومن ثم إجراء مناقشات أطول بشأن جنود (الجيش الإسرائيلي)”.
ويتقاطع حديث الأنصاري مع تصريحات المصدر المطلع على المفاوضات الذي نقلت عنه وكالة “رويترز”، حيث قال الأربعاء إن إسرائيل وحماس يبحثون معايير مرحلة محتملة جديدة من الهدنة في قطاع غزة.

وتشمل تلك المعايير إطلاق حماس سراح رهائن رجال أو من أفراد الجيش، وليس فقط الرهائن من النساء والأطفال.
وذكر المصدر لرويترز أن مديري وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه) وجهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) اجتمعا مع رئيس الوزراء القطري في الدوحة، الثلاثاء، لمناقشة المرحلة الجديدة المحتملة، وما قد يكون مطلوبا للتوصل لوقف إطلاق نار يدوم أكثر من أيام معدودة.
والتقى مفاوضون قطريون مع مسؤولين من حركة حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى، قبل الاجتماع لتقييم مدى استعدادهم للموافقة على المعايير الجديدة، لكن لم تتضح بعد نتيجة المناقشات بين قطر وحماس المصنفة إرهابية.
وقال مسؤول أميركي، طلب عدم الكشف عن هويته، إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز يزور الدوحة “لعقد اجتماعات حول الصراع بين إسرائيل وحماس ومناقشات بشأن الرهائن”، ولم يخض المسؤول في تفاصيل.
واجتمع بيرنز وديفيد بارنيا رئيس الموساد، والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس الوزراء القطري، ومسؤولون مصريون بعد يوم واحد من إعلان قطر تمديد اتفاق الهدنة لمدة يومين إضافيين، إذ كان الاتفاق الأصلي لأربعة أيام وكان من المقرر أن ينتهي خلال الليل يوم الاثنين في قطاع غزة. وخلال الأيام الأربعة الأولى من الهدنة، أطلق مقاتلو حماس سراح 50 امرأة وطفلا إسرائيلياً من المحتجزين. وفي المقابل، أطلقت إسرائيل سراح 150 معتقلا من سجونها كلهم من النساء والقُصر.
ووافقت حماس، في إطار تمديد الهدنة لمدة يومين إضافيين على إطلاق سراح 10 من النساء والأطفال الإسرائيليين كل يوم.ولا يوجد ما يشير حتى الآن إلى أن حماس مستعدة لإطلاق سراح أي رجال أو عسكريين إسرائيليين من بين المحتجزين.​