بعد الإفراج عنهما.. وصول رهينتين روسيتين إلى مصر

30 نوفمبر 2023
بعد الإفراج عنهما.. وصول رهينتين روسيتين إلى مصر

وصلت امرأتان روسيتان كانتا محتجزتين لدى حركة حماس وتم الإفراج عنهما في قطاع غزة، الأربعاء، إلى مصر عبر معبر رفح الحدودي، وفق ما ذكر التلفزيون المصري الرسمي.
وأفادت حماس في وقت سابق، الأربعاء، في بيان بأنها سلمت الرهينتين اللتين تبلغان 50 و73 عاما من العمر، للجنة الدولية للصليب الاحمر.
وكانت الحركة، المدرجة على قوائم الإرهاب بالولايات المتحدة ودول أخرى، أفرجت الأحد عن رون كريفوي، وهو إسرائيلي روسي في الخامسة والعشرين، “استجابة لجهود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتقديرا للموقف الروسي الداعم للقضية الفلسطينية”.
وأفرجت حماس حتى الآن عن 60 امرأة وطفلاً من الإسرائيليين بين 240 رهينة، بموجب الاتفاق الذي حقق أول هدنة في الحرب.
وأٌطلق سراح 21 أجنبياً أيضا، معظمهم من عمال المزارع التايلانديين، بموجب اتفاقات موازية منفصلة. وفي المقابل، أطلقت إسرائيل سراح 180 فلسطينيا محتجزين لأسباب أمنية، جميعهم من النساء والقصر.
وجرى تمديد أجل هدنة الأيام الأربعة الأولية لمدة 48 ساعة أخرى بدءا من الثلاثاء، وعبرت إسرائيل عن استعدادها لتمديد الهدنة ما دامت حماس تفرج عن 10 رهائن يومياً.

لكن مع بقاء عدد أقل من النساء والأطفال المحتجزين، فقد يعني هذا الموافقة على شروط تحكم إطلاق سراح بعض الإسرائيليين الرجال على الأقل لأول مرة.
وشمل الإفراج، الثلاثاء، للمرة الأولى رهائن تحتجزهم حركة الجهاد الإسلامي المتحالفة مع حماس.
ووفرت الهدنة أول فترة راحة من الحرب التي شنتها إسرائيل ردا على هجوم مسلحي حماس على جنوب إسرائيل الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص في السابع من أكتوبر، وفقا لإحصاء إسرائيلي.
وأدى القصف الإسرائيلي منذ ذلك الحين إلى تحويل جزء كبير من غزة إلى أنقاض.
وتقول السلطات الصحية الفلسطينية، التي تعتبرها الأمم المتحدة مصدرا موثوقا به، إنه تأكد مقتل أكثر من 15 ألف شخص، 40 بالمئة منهم أطفال.​