نريد إنشاء “غلاف أمني” ومنع تمركز حماس على الحدود –

3 ديسمبر 2023
نريد إنشاء “غلاف أمني” ومنع تمركز حماس على الحدود –

قال مستشار كبير لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، إن “إسرائيل ستسعى إلى إنشاء غلاف أمني يشمل مناطق وترتيبات خاصة لمنع حركة حماس من التمركز على حدودها بعد انتهاء الحرب في غزة”.
وكانت وكالة “رويترز” قد ذكرت في تقرير الجمعة أن “إسرائيل أبلغت عدة دول برغبتها في إقامة منطقة عازلة على الجانب الفلسطيني من حدود غزة لمنع أي هجمات عليها في المستقبل ضمن مقترحات للوضع في القطاع الساحلي بعد انتهاء الحرب”.
ورداً على سؤال عما إذا كانت إسرائيل تسعى بالفعل إلى إنشاء مثل هذه المنطقة العازلة، قال مارك ريجيف مستشار نتنياهو للصحافيين: “سيتعين على إسرائيل أن يكون لديها غلاف أمني. لا يمكننا أبداً السماح للإرهابيين بعبور الحدود مجدداً وذبح شعبنا بالطريقة التي فعلوها في السابع من تشرين الاول”، بحسب تعبيره.
وكانت إسرائيل قد أشارت في وقت سابق إلى أنها “تدرس إقامة منطقة عازلة داخل غزة”، لكن المصادر التي تحدثت مع “رويترز” قالت إن “إسرائيل بدأت الآن طرح هذه الفكرة على عدة دول في إطار خططها الأمنية المستقبلية لغزة”.

وقال ريجيف: “إذا سألتني عن المنطقة العازلة، فاسمح لي أن أكون واضحاً: لن يكون هناك وضع في المستقبل يسمح لمقاتلي حماس بالتمركز على الحدود مباشرة للعبور وقتل شعبنا مرة أخرى”، حسب تعبيره.
وأضاف: “هذا لا يعني أن إسرائيل ستأخذ أراضي غزة.. على العكس من ذلك، هذا يعني إنشاء مناطق أمنية حيث يكون هناك وضع خاص على الأرض يحد من قدرة الناس على دخول إسرائيل لقتل شعبنا، هذا منطق سليم”.
واندلع الصراع في السابع من تشرين الاول عندما عبرت عناصر تابعة لحركة حماس الحدود إلى جنوب إسرائيل مما أدى لمقتل 1200 شخص واحتجاز أكثر من 200 آخرين إلى غزة.
وردت إسرائيل، التي تتعهد بالقضاء على حماس، بشن قصف وهجوم بري أدى إلى تدمير مناطق واسعة من غزة وأودى بحياة أكثر من 15 ألف شخص، وفقاً لوزارة الصحة في القطاع.​