أزمة كهرباء في بريطانيا.. تعادل إنتاج مفاعل نووي

5 ديسمبر 2023
أزمة كهرباء في بريطانيا.. تعادل إنتاج مفاعل نووي

طلبت شركة تشغيل شبكة الكهرباء في بريطانيا من الأسر تقليل استخدام الكهرباء مساء الجمعة، حيث يؤدي الطقس المتجمد وانخفاض توليد الكهرباء من محطات الرياح إلى الضغط على الإمدادات.
وطلب مشغل الشبكة تخفيضاً قدره 550 ميغاوات، أي ما يعادل مفاعلاً نووياً واحداً، بين الساعة 4:30 مساءً و6 مساءً بتوقيت لندن للمساعدة في تحقيق التوازن بين العرض والطلب، وفقاً لبيان صادر عن مشغل نظام الكهرباء بشركة “National Grid Plc”. وهذه هي المرة الثانية خلال أسبوع التي يُطلب فيها من الأسر خفض الاستهلاك لتخفيف ذروة الاستهلاك في المساء.
وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من موجة صقيع واسعة النطاق خلال الليل خلال الأيام المقبلة وخطر تساقط الثلوج في بعض المناطق. كما أصدرت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة تنبيهاً باللون الأصفر لعدة مناطق حتى 5 تشرين الأول.
وقالت هيئة الخدمات الصحية في المملكة المتحدة على موقعها على الإنترنت: “من المحتمل أن تكون هناك تأثيرات كبيرة في قطاع الصحة والرعاية الاجتماعية بسبب الظروف الجوية المتوقعة، بما في ذلك الزيادة الملحوظة في الوفيات بين السكان”.

وانخفض توليد طاقة الرياح إلى 1.1 غيغاوات بعد ظهر يوم الجمعة، وفقاً لـ “بلومبرغ”. ويأتي هذا التراجع في الوقت الذي تؤدي فيه درجات الحرارة المنخفضة إلى زيادة الطلب على التدفئة.
من جانبها، قدمت شركة “British Gas and Octopus Energy Ltd” التابعة لشركة Centrica Plc للعملاء مكافآت وخصومات مقابل المشاركة في خفض الطلب. وتهدف هذه الأداة، التي تم اختبارها بالفعل في ذروة أزمة الطاقة في أوروبا العام الماضي، إلى تشجيع العقارات المؤهلة ذات العدادات الذكية لتحويل استخدام الطاقة خارج ساعات الذروة.
وقال المشغل إن لديه إمدادات كافية من الكهرباء وأن طلب التخفيض كان “احترازياً” فقط.