أسلحة تستخدمها إسرائيل لأول مرة في حرب غزة

13 ديسمبر 2023
أسلحة تستخدمها إسرائيل لأول مرة في حرب غزة

كشف مصدر أمني إسرائيلي اليوم الأربعاء، أن “هناك أسلحة تستخدمها بلاده لأول مرة في حربها بقطاع غزة”، مضيفًا أنها “تهدف إلى تحقيق الدقة في الأماكن الأكثر اكتظاظا بالسكان”.
وأشار المصدر إلى أن “بعض هذه الأسلحة تم تطويرها خلال الشهرين الماضيين منذ اندلاع الحرب، بجانب أخرى تلقاها الجيش لأول مرة من الولايات المتحدة”.
كما شدد على أن “تلك الأسلحة، بجانب طرق قتال جديدة يستخدمها الجيش، تهدف إلى الدقة في الإصابة في الأماكن الأكثر اكتظاظاً في العالم”، معترفاً في الوقت نفسه بوجود “أخطاء يرتكبها الجيش خلال الحرب في غزة”، مشيراً إلى أن “تلك الأخطاء يتم فحصها واستخلاص العبر منها”.
وأعرب المصدر أيضًا عن “أسفه لسقوط قتلى في صفوف المدنيين الأبرياء”، متهماً حركة حماس “باستخدام سكان غزة كأداة في الحرب، عبر استباحة كافة الأماكن المدنية لإطلاق العمليات العسكرية”، وذلك في هجماتها ضد إسرائيل وخصوصا هجوم السابع من تشرين الاول.
وكشف عن أن “ثمة غرفة إدارة عمليات في قيادة المنطقة الجنوبية (لدى الجيش الإسرائيلي)، تشمل خبراء في قوانين الحرب والقوانين الدولية، بالإضافة إلى مندوبين عن أذرع عسكرية مختلفة”.
وأوضح أن “الأهداف التي تقصف في غزة من قبل الجيش الإسرائيلي يتم تحديدها بصورة مستقلة دون مشاركة أية جهة دولية، بما في ذلك الوحدات الأميركية في المنطقة، والتي يتم التنسيق معها بشأن تهديدات إقليمية أخرى”.

ومن المقرر أن “يصل مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، إلى إسرائيل هذا الأسبوع، ويجتمع مع كبار المسؤولين الإسرائيليين، بهدف التأكيد على دعم واشنطن، وضرورة حماية المدنيين، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة”.
وأعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، عن “مقتل 10 من عناصره بينهم ضابط برتبة كولونيل وقائد كتيبة 13 في لواء جولاني، في المعارك التي تدور في شمالي قطاع غزة”.
وبهذه الإحصائية، يرتفع عدد قتلى الجيش منذ بدء العملية البرية في قطاع غزة يوم 27 تشرين الاول، إلى 115 جندياً. كما ارتفع عدد قتلى الوحدات الإسرائيلية منذ اندلاع الحرب في 7 تشرين الاول، إلى 444 ضابطاً وجندياً.
واندلعت الحرب بعد هجمات شنتها حركة حماس ودول أخرى، على إسرائيل يوم 7 تشرين الاول، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفقا للسلطات الإسرائيلية.
وتعهدت إسرائيل بـ “القضاء على حماس” وشنت قصفا جوياً مكثفاً على غزة ترافق مع عمليات عسكرية برية بدأت 27 تشرين الاول، مما أسفر عن مقتل أكثر من 18 ألف فلسطيني معظمهم نساء وأطفال، بحسب سلطات القطاع الصحية.​