13 دولة غربية تطالب إسرائيل بالتصدي لعنف المستوطنين

15 ديسمبر 2023
13 دولة غربية تطالب إسرائيل بالتصدي لعنف المستوطنين


دعت بريطانيا وأكثر من 12 دولة شريكة، من بينها أستراليا وكندا وفرنسا، إسرائيل إلى اتخاذ خطوات فورية وملموسة للتصدي لعنف المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة.
وقالت الدول في بيان مشترك نشرته الحكومة البريطانية، اليوم الجمعة، إن “هذا الازدياد في وتيرة عنف المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين غير مقبول. “يجب الآن اتخاذ خطوات استباقية لضمان الحماية الفعالة والفورية للتجمعات الفلسطينية”.
وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، أمس الخميس، إن أولئك المسؤولين عن عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين سيتم منعهم من دخول بريطانيا، في أعقاب خطوة مماثلة من قبل الاتحاد الأوروبي.
وجاء في البيان المشترك الصادر عن أستراليا وبلجيكا وكندا والدنمارك والاتحاد الأوروبي وفنلندا وفرنسا وأيرلندا ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد وسويسرا وبريطانيا أن “تقاعس إسرائيل عن حماية الفلسطينيين ومحاكمة المستوطنين المتطرفين خلق أجواء من الإفلات شبه الكامل من العقاب حيث وصل عنف المستوطنين إلى مستويات غير مسبوقة”.

وأضاف أن “هذا يقوض الأمن في الضفة الغربية والمنطقة ويهدد آفاق السلام الدائم”.
وقال البيان إنه منذ بداية شهر أكتوبر ارتكب المستوطنون أكثر من 343 اعتداء عنيفا، أسفرت عن مقتل ثمانية مدنيين فلسطينيين، وإصابة أكثر من 83 آخرين، وإجبار 1026 فلسطينيا على ترك منازلهم.