من جديد.. مستشفى “الشفاء” تحت القصف الإسرائيلي

18 ديسمبر 2023
من جديد.. مستشفى “الشفاء” تحت القصف الإسرائيلي

من جديد يعود مستشفى الشفاء في قطاع غزة ليرزح تحت القصف حيث قتل عدد من المواطنين وأصيب آخرون اليوم الاثنين، جراء قصف الطائرات الإسرائيلية مبنى الجراحات التخصصي.
كذلك قتل وأصيب العشرات في قصف نفذته الوحدات الإسرائيلية على المناطق الشرقية والشمالية في خان يونس، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية اليوم الاثنين.
ونقلت الوكالة عن مصادر طبية في غزة قولها إن “أكثر من 100 قتلوا في قصف إسرائيلي على جباليا منذ يوم أمس، وأصيب العشرات، ولا يزال هناك مفقودون تحت الأنقاض”.
إلى ذلك، هزت انفجارات عنيفة أجواء المنطقة الوسطى لقطاع غزة.

يذكر أن حركة حماس شنت في السابع من تشرين الأول هجوماً مباغتاً تسلل خلاله عناصرها إلى قواعد عسكرية إسرائيلية عبر السياج الفاصل، وهاجموا مستوطنات حدودية في غلاف غزة، ما أدى وفق إسرائيل إلى مقتل نحو 1200 شخص. كما اختطفت نحو 240 شخصاً ونقلتهم إلى قطاع غزة.
فيما ترد إسرائيل منذ ذلك الحين بقصف مكثف على القطاع، وعملية برية بدأت في 27 تشرين الاول، ما أسفر حتى الآن عن مقتل نحو 19 ألف فلسطيني، 70% منهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 52 ألفا آخرين، بحسب “وفا”. في حين بلغ عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بدء الهجوم البري في القطاع 122.
وأتاحت هدنة استمرت أسبوعاً نهاية تشرين الثاني الى إطلاق سراح 105 رهائن من غزة، بينهم 80 إسرائيلياً، في مقابل إطلاق إسرائيل سراح 240 فلسطينياً من السجون.
وعقب اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة، تصاعد التوتر والعمليات العسكرية في الضفة الغربية. ومنذ ذلك الحين، قتل 297 فلسطينياً بنيران الجيش الإسرائيلي أو المستوطنين في الضفة، وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية. ​