الجيش الإسرائيلي يعلن توقيف جنود احتياط

19 ديسمبر 2023
الجيش الإسرائيلي يعلن توقيف جنود احتياط

أوقف الجيش الإسرائيلي جنود احتياط، بعد أن ظهروا في مقطع فيديو يدخنون النرجيلة ساخرين من فلسطينيين، داخل منزل بجنين في الضفة الغربية.
ويظهر الفيديو الذي حصد ملايين المشاهدات في اليومين الماضيين على منصات التواصل الاجتماعي، جنودا يسخرون من سبعة فلسطينيين، على الأقل، معصوبي الأعين ومكبلي الأيادي، داخل غرفة بأحد المنازل بجنين.  وفي المقطع المنتشر، يظهر جنود وهم يتناولون رقائق البطاطس “شيبس”، ويتهكم أحدهم قائلا وهو يدخن النرجيلة: “لم أتصور أبدا جنين هكذا”، مضيفا “أرهم ما لدينا هنا”، مشيرا إلى المعتقلين الفلسطينيين الجالسين على الأرض.
وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، حسبما نقلته “أوسيشتد برس”، إن سلوك الجنود في الفيديو “مؤسف ويتناقض بشكل صارخ مع قيم الجيش الإسرائيلي.
أضاف أنه بعد جلسة تأديبية، أوقفوا عن العمل حتى إشعار آخر.
وتشهد الضفة الغربية تصاعدا في وتيرة أعمال العنف بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني منذ السابع تشؤين الأول، إضافة إلى حملة اعتقالات واسعة استهدفت مئات الفلسطينيين.

كما قتل أكثر من 300 فلسطيني بنيران الجيش الإسرائيلي أو المستوطنين في الضفة الغربية، وفقا لأرقام وزارة الصحة الفلسطينية.
واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس بعد هجوم مباغت شنته الحركة على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية لقطاع غزة، أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وتم اختطاف 239 شخصا، وفق السلطات الإسرائيلية.
وردت إسرائيل بقصف جوي وبحري وبري مكثف على القطاع المحاصر، أتبعته بعملية برية، وقتل في غزة منذ بدء الحرب 19453 شخصا على الأقل، نحو 70 في المئة منهم من النساء والأطفال، وأصيب 50 ألف فلسطيني، بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس.