فصائل عراقيّة تتبنّى الهجوم على منصّة كاريش –

23 ديسمبر 2023
فصائل عراقيّة تتبنّى الهجوم على منصّة كاريش –

تبنّت الفصائل العراقية المسلّحة، مساء اليوم الجمعة، هجوماً على “هدف حيوي” في البحر الأبيض المتوسّط، قال مصدر إنّه منصة حقل كاريش للغاز الطبيعي.
قالت الفصائل العراقية في بيان: “استمراراً بنهجنا في مقاومة الاحتلال، ونُصرةً لأهلنا في غزّة… استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق قبل أيام، هدفاً حيوياً في البحر الأبيض المتوسط، بالأسلحة المناسبة، وحقّقت إصابة مباشرة”.
وفي هذا الصدد، كشف مصدر في الفصائل لقناة “الجزيرة” القطريّة أنّ “الهدف الحيوي المقصود هو منصة حقل كاريش للغاز”.
وفي وقت سابق، أفادت “القناة 14” الإسرائيلية بأنّ “الحزب”، “حاول تدمير منصة كاريش” بواسطة طائرات مسيّرة انتحارية، لافتة إلى أنّ “الدفاعات الجوية الإسرائيلية اعترضتها بنجاح”.

وأشارت القناة إلى أنّ “منصة كاريش هي رصيد استراتيجي لإسرائيل ولا شك أنّ هذه خطوة إلى الأمام، ورداً على ذلك، هاجمت إسرائيل الأصول العسكرية لـ”الحزب” في جنوب وعمق لبنان”.
كذلك، قال الجيش الإسرائيلي إنّ مقاتلة حربية – بالتعاون مع سلاح البحرية- اعترضت الأسبوع الماضي، طائرة بدون طيار فوق البحر في الأجواء اللبنانية، كانت في طريقها إلى إسرائيل.
وأكّد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري، في منشور على منصة “إكس”، أنّ “الطائرة المسيّرة لم تتمكن من اختراق الحدود إلى الأراضي الإسرائيلية”.
ولم يقدّم هغاري تفاصيل إضافية عن الجهة المسؤولة عن المسيّرة أو الهدف الذي كانت تسعى للوصول إليه.​