محمد رضا زاهدي قيادي إيراني بارز اغتالته إسرائيل.. من هو؟

2 أبريل 2024
محمد رضا زاهدي قيادي إيراني بارز اغتالته إسرائيل.. من هو؟

قيادي بارز في الحرس الثوري الإيراني قضي اليوم في ضربة إسرائيلية استهدفت قنصلية طهران في دمشق.

القيادي البارز هو محمد رضا زاهدي، الذي يعد رابع قيادي بالحرس الثوري تغتاله إسرائيل في ضربات على سوريا منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي.

من هو زاهدي؟

يعد زاهدي أحد أكبر القادة في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وشغل منصب نائب رئيس عمليات الحرس الثوري الإيراني، إضافة إلى توليه قيادة القوات الجوية والبرية في الحرس الثوري.

ورضا زاهدي مدرج على لائحة العقوبات الأمريكية في 2010 بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية لدى إعلانها وضع اسمه زاهدي ضمن لائحة العقوبات إنه كان قائد “فيلق القدس” في لبنان، ولعب دورا رئيسيا في دعم إيران لحزب الله.

محمد رضا زاهدي

وشغل زاهدي مناصب عدة عليا في “فيلق القدس”، بما في ذلك قائد الفيلق اللبناني ونائب قائد “فيلق القدس”، وعمل “حلقة وصل” مع حزب الله، وعمل على ضمان إيصال شحنات الأسلحة إلى حزب الله.

وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية أن زاهدي كان يقود الوحدة 18000 التابعة لفيلق القدس، المسؤولة عن تهريب الذخيرة والأسلحة إلى لبنان، وسبق له تولي قيادة القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني، و”فرقة الإمام الحسين”.

وسبق لزاهدي المشاركة في قيادة كتيبة في الحرس الثوري في الحرب الإيرانية العراقية.

محمد رضا زاهدي

وقبل زاهدي استهدفت إسرائيل 3 قادة آخرين بالحرس الثوري، ففي شهر مارس/آذار الماضي أعلنت إيران مقتل العقيد رضا زارعي المستشار البارز في “الحرس الثوري” خلال قصف إسرائيلي على بانياس غربي سوريا.

وفي فبراير/شباط الماضي، كشفت وسائل إعلام إيرانية عن مقتل مستشار للحرس الثوري لم تكشف عن اسمه، في غارة إسرائيلية على جنوب دمشق.

وفي شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، اغتالت إسرائيل رضي موسوي، القيادي البارز في الحرس الثوري الإيراني بسوريا، في ضربة جوية إسرائيلية قرب دمشق.