“سترون ماذا سيحدث عندما يأتي”.. المرشحون للرئاسة في إيران يتفقون على شيء واحد بشأن ترامب

27 يونيو 2024
“سترون ماذا سيحدث عندما يأتي”.. المرشحون للرئاسة في إيران يتفقون على شيء واحد بشأن ترامب


يتفق المرشحون للانتخابات الرئاسية في ايران بالتعبير عن مخاوفهم في التعامل مع “الرئيس الأميركي المقبل”، معتبرين أن فوز المرشح الجمهوري “دونالد ترامب” هو “نتيجة” محسومة.

ويواجه الناخبون الإيرانيون سؤال هام أثناء توجههم لصناديق الاقتراع الجمعة، هو “أي من المرشحين قادر على التعامل مع” ترامب، بحسب تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز، ونادرا ما ذكر المرشحون الرئيس الأميركي جو بايدن، إذا يتم استحضار الحديث عن ترامب عند الحديث عن الانتخابات الرئاسية الأميركية، رغم أن استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة تشير إلى أن الانتخابات في تشرين الثاني ستكون نتيجتها “متقاربة” للغاية.

إلى ذلك، قال المرشح بور محمدي في مناظرة تلفزيونية جرت حديثا: “انتظروا وسترون ماذا سيحدث عندما يأتي ترامب”، وفي إحدى ملصقاته نشر صورة له ولترامب وجها لوجه وأرفق الصورة بتعليق “الشخص الذي يمكنه الوقوف أمام ترامب هو أنا”.

وتشير الصحيفة إلى أن الإيرانيين لديهم أسباب كافية “للقلق من رئاسة جديدة لترامب”، إذ خلال توليه منصبه “سحب واشنطن بشكل أحادي من صفقة إيران مع القوى العالمية بشأن البرنامج النووي”، رغم تأكيدات المفتشين الدوليين أن طهران كانت تمتثل للالتزامات الدولية. وسعت إدارة بايدن لإحياء صفقة الاتفاق النووي، ولكن من دون جدوى.

وفرض ترامب “عقوبات اقتصادية صارمة على إيران” استهدفت عائدات النفط والمعاملات المصرفية الدولية، والتي بقيت في عهد بايدن، وتسببت في انهيار للاقتصاد الإيراني، وأدت إلى خفض العملة وارتفاع التضخم.

وأقر جميع المرشحين الإيرانيين أن أي “أمل في إغاثة الاقتصاد لا ينفصل عن علاقات طهران مع العالم”، وهو ما يؤكده محللون يشيرون إلى أن السياسة الخارجية لترامب ألقت بظلالها على الانتخابات الإيرانية، بحسب الصحيفة.

وتشكل العلاقة مع الغرب قضية محورية فرضت نفسها على حملة الانتخابات الإيرانية، وذلك على خلفية الركود الاقتصادي الناجم عن العقوبات الأميركية الصارمة المفروضة على البلاد.

ويجعل بعض المرشحين الستة من رفع هذه العقوبات أولوية في حال انتخبوا، في وقت تسعى الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة، إلى تشديدها، معللة ذلك بمواصلة طهران برنامجها النووي ودعمها لحركة حماس في الحرب مع إسرائيل ولروسيا في الحرب على أوكرانيا وبـ “انتهاكها” حقوق الإنسان. (الحرة)