حماس تخلت عن شرط وقف النار مبدئياً.. جهود دولية وغضب داخل إسرائيل

4 يوليو 2024
حماس تخلت عن شرط وقف النار مبدئياً.. جهود دولية وغضب داخل إسرائيل

بعد الإعلان عن أن حماس أوصلت ردها حول وقف لإطلاق النار في قطاع غزة للوسطاء، أفاد مصدر في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيعقد، مساء اليوم الخميس، اجتماعا لمجلس الوزراء الأمني لبحث مقترحات الحركة.

حماس تخلت عن شرط وقف النار

 

وأضاف المصدر أن نتنياهو سيجري قبل الاجتماع مشاورات مع فريقه لمفاوضات وقف إطلاق النار.

وأوضح أن الحركة تخلت عن شرط وقف إطلاق النار في المرحلة الأولى من الصفقة.

في حين تسرّبت توقعات حول احتمال حدوث اتصال بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اليوم بشأن الصفقة مع حماس، وفقا لصحيفة “يديعوت أحرونوت”.

 

 

كما تابعت الصحيفة أن غضباً في المستوى الأمني قد انفجر في إسرائيل بسبب تعليقات سياسية مضادة لصفقة التبادل، بينها كلام وزير المالية بتسلئيل سموتريش، الذي رأى أن الوقت ليس مناسبا للتخلي عن الضغط على حماس، وفق قوله.

وأكدت نقلا عن مسؤول أمني أن الخطوط العريضة لرد حماس إيجابية نسبيا.

تأتي هذه التطورات بعدما أعلن جهاز المخابرات الإسرائيلي “الموساد” في بيان، أن إسرائيل تدرس رد حركة حماس على اقتراح يتضمن اتفاقاً على إطلاق سراح الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وجاء في بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نيابة عن “الموساد”، مساء الأربعاء، أن الوسطاء في اتفاق الأسرى قدموا لفريق التفاوض رد حماس على الخطوط العريضة لصفقة الأسرى، موضحا أن إسرائيل تدرس الرد وسترد عليهم.

أما الانفراجة، فجاءت على لسان مسؤولين إسرائيليين كبيرين، أفادا لموقع “أكسيوس” بأن رد حماس المحدث كان بنّاءً، ويفتح الباب أمام مفاوضات أكثر تفصيلا يمكن لها أن تؤدي إلى اتفاق.

وأوضحا أن رد الحركة جاء بعد أن قدّمت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن خلال عطلة نهاية الأسبوع، لغة جديدة لأجزاء من اتفاق الأسرى ووقف إطلاق النار المقترح، في محاولة لسد الفجوات المتبقية والتوصل إلى اتفاق.

واستندت الجهود الأميركية الأخيرة إلى اقتراح إسرائيلي وافقت عليه حكومة الحرب الإسرائيلية وقدمه الرئيس بايدن في خطاب ألقاه في أواخر شهر

أيار.

 

جهود دولية

 

 

 يشار إلى أن وسطاء من بينهم مصر وقطر والولايات المتحدة، يبحثون منذ أشهر التوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح 120 أسيراً متبقين في غزة لكن جهودهم تعثرت.

وتقول حماس إن أي اتفاق يتعين أن ينهي الحرب ويؤدي إلى انسحاب إسرائيلي كامل من غزة، فيما تقول إسرائيل إنها لن تقبل إلا بهدن في القتال لحين القضاء على حماس.

وتتضمن خطة وقف إطلاق النار المقترحة التي أعلن عنها الرئيس الأميركي جو بايدن في نهاية مايو، إطلاق سراح تدريجي للأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية على مرحلتين.

كذلك تقترح أيضا إطلاق سراح سجناء فلسطينيين، مع إعادة إعمار غزة وإعادة رفات الأسرى المتوفين في مرحلة ثالثة. (العربية)