قبل الشتاء.. رئيسة المفوضية الأوروبية في كييف لدفع الدعم الأوروبي لأوكرانيا

20 سبتمبر 2024
قبل الشتاء.. رئيسة المفوضية الأوروبية في كييف لدفع الدعم الأوروبي لأوكرانيا


أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أنها وصلت إلى كييف اليوم الجمعة لمناقشة “الدعم الأوروبي” لأوكرانيا مع اقتراب فصل الشتاء، فيما تواصل روسيا هجماتها على البنى التحتية للطاقة في البلاد.

وكتبت على منصة “إكس”: “تأتي زيارتي الثامنة لكييف مع اقتراب الموسم التي تحتاج فيها البلاد إلى التدفئة ومواصلة روسيا هجماتها على البنى التحتية للطاقة”. وأضافت “سنساعد أوكرانيا في جهودها الشجاعة. جئت إلى هنا لمناقشة الدعم الأوروبي”.

وما زالت الحرب في أوكرانيا مستمرة منذ أكثر من 30 شهرا، فيما تسيطر أوكرانيا راهنا على أجزاء من منطقة كورسك الروسية بينما تتقدّم موسكو ميدانيا في شرق أوكرانيا.

وضغطت أوكرانيا على حلفائها من أجل السماح لها باستخدام أسلحة قدّمها لها الغرب لضرب أهداف عسكرية “مشروعة” في عمق الأراضي الروسية. وتنظر الولايات المتحدة وبريطانيا في هذه المسألة، لكن دول الاتحاد الأوروبي ما زالت منقسمة بشأنها.

وتبنى البرلمان الأوروبي الخميس قرارا يدعو دول الاتحاد الأوروبي إلى السماح لكييف باستخدام الأسلحة الغربية لضرب أهداف عسكرية في العمق الروسي. وتسمح واشنطن لأوكرانيا في الوقت الحالي بضرب أهداف روسية فقط في الأجزاء المحتلة من أوكرانيا وبعض المناطق الحدودية الروسية المرتبطة مباشرة بالعمليات القتالية لموسكو.

التطورات الميدانية

وفي آخر التطورات الميدانية، أعلن حاكم مقاطعة كورسك أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت صاروخاً أوكرانياً في المقاطعة خلال الليل، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت ثماني طائرات مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلغورود خلال الليل.

هذا ويزور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الولايات المتحدة الأسبوع المقبل حيث سيلتقي الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس فيما يخطط أيضا للقاء دونالد ترامب، في مسعى لحشد الدعم الأميركي لبلاده قبيل انتخابات نوفمبر الرئاسية الأميركية.

وأعلن البيت الأبيض بأن زيلينسكي سيجري محادثات منفصلة في 26 أيلول مع بايدن ونائبته هاريس، المرشحة الديموقراطية للرئاسة.(العربية)