نقيب المهن التمثيلية المصرية يُهاجم مكاتب الـ”كاستينغ”

6 فبراير 2022
نقيب المهن التمثيلية المصرية يُهاجم مكاتب الـ”كاستينغ”

هاجم نقيب المهن التمثيلية في مصر، الفنان أشرف زكي، مكاتب الـ”كاستينغ” (تجارب الأداء – اختيار الممثلين)، لافتاً إلى أنه “يعرف أشياء تحدث في بعض هذه المكاتب يخجل من ذكرها”.
وقال خلال لقائه ببرنامج “كلام في السياسة”، “نحن في كارثة ومشكلة كبيرة، ولا رقيب على مكاتب الكاستينغ وإنها غير مسجلة وغير مصرح بها، وتعمل بأي شيئ، وأنا أعرف أشياء تحدُث في بعض مكاتب الكاستينغ، أخجل أن أذكرها”.
وأوضح، “هناك فتيات رفعوا قضايا تحرش على مكاتب الكاستينغ. عندما طالبنا بحصول هذه المكاتب على رخصة من النقابة في القانون الخاص بنا لتدفع الضرائب، لم توافق، وما يحدث الآن هو أن هذه المكاتب تفتح ورشة للتمثيل وتستعين بكوادر خارج النقابة، بينما يحصل أبناء النقابة على الفتات”، مؤكداً أن “دور النقابة ليس تشغيل الفنانين، مثلها مثل باقي النقابات، ولكن الدفاع عن المهنة وإتاحة فرص العمل، بمعنى أن هناك ضوابط إذا جرى تحقيقها يجدها الشباب”.

وتابع النقيب، “شكوتي من الكثير من شركات الإنتاج، سواء المنتجين المنفذين أو بعض المخرجين أو بعض المنتجين، وأعلم أن السوق لا نقدم فيه حجم أعمال كبير تحديداً في رمضان، لكننا بدأنا نوزع على باقي السنة”.
واستطرد، “أعاني من العدد المتزايد من خريجي الكليات والمعاهد المتخصصة، كما أن فرص العمل لم تعد كثيرة، في الماضي، كنا ننتج 72 مسلسلاً في 2011، بينما في رمضان الماضي لم نصل إلى 15 مسلسلاً”، موضحاً أنه “من بين المشكلات التي تواجه النقابة، هي الاستعانة بعناصر غير نقابية، فضلاً عن تكرار الوجه الذي يعتبر على رأس المشكلات التي يعاني منها الوسط الفني، وبالتالي يصعب إعطاء فرصة للوجوه الجديدة”.
وتابع، “كيف سيعيش الساب الذي سيفتح منزلاً؟ لا عنده مرتب شهري ولا عنده شغل”.​