الدولار الأميركي يقفز لأعلى مستوياته في عامين واليوان الصيني يهوي

بيروت نيوز
إقتصاد
بيروت نيوز26 أبريل 2022
الدولار الأميركي يقفز لأعلى مستوياته في عامين واليوان الصيني يهوي


قفز الدولار الأميركي إلى أعلى مستوياته في عامين اليوم الاثنين مع اجتياح موجة من تجنب المخاطر الأسواق العالمية، في حين سجل اليوان الصيني أكبر سلسلة خسائر على مدار ثلاثة أيام في حوالي أربعة أعوام مع تنامي القلق من تباطؤ اقتصادي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ومع دخول الحرب في أوكرانيا شهرها الثالث وتزايد المخاوف من تفشي كورونا في أرجاء الصين والذي أثار هبوطًا حادًا في الأسهمالصينية، تخلى المستثمرون عن عملات مثل الدولار الأسترالي واليوان الصيني في المعاملات الخارجية.وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الخضراء أمام 6 عملات رئيسية، إلى 101.86 وهو أعلى مستوى له منذ  آذار 2020، مرتفعًا 0.7% وهي أكبر زيادة ليوم واحد من حيث النسبة المئوية منذ 11  آذار.

وتبددت بسرعة المكاسب الضئيلة التي حققها اليورو عقب فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الانتخابات على منافسته مارين لوبان. وانخفضت العملة الأوروبية 0.9% إلى 1.0717 دولار.وتتوقع أسواق المال أن يرفع الفدرالي الأميريكي سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في اجتماعيه المقبلين.ومن المتوقع أيضًا أن يزيد البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة 25 نقطة أساس في تموز. العملة الصينية تتراجع والروبل يتفوقصعد الروبل الروسي اليوم الاثنين، مسجلًا أعلى مستوى في حوالي عامين أمام اليورو، بدعم من مدفوعات ضريبية من المنتظر أن تدفعها الشركات هذا الأسبوع ومع تطلع السوق إلى قرار البنك المركزي بشأن الفائدة يوم الجمعة.من جهة أخرى، هبطت العملة الصينية إلى أقل مستوى في عام مقابل الدولار وجرى تداولها في أواخر التعاملات منخفضة 0.9% عند 6.5615 يوان للدولار.

وأضاف بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) في بيان على موقعه الالكتروني أنه سيخفض نسبة الاحتياطي الإلزمي من النقد الأجنبي لدى البنوك بمقدار 100 نقطة أساس إلى 8% بدءًا من 15 مايو أيار “لتحسين قدرة المؤسسات المالية على استخدام أموال النقد الأجنبي”.وتستهدف هذه الخطوة إبطاء انخفاض قيمة اليوان.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر