بشرى للمثقف الأصلع: وزير ثقافة وزراعة.. شَعر وشِعر

22 يناير 2020
بشرى للمثقف الأصلع: وزير ثقافة وزراعة.. شَعر وشِعر

قد يكون من أغرب ملابسات تشكيل الحكومة، دمج وزارتي الثقافة والزراعة بشخص وزير واحد، ووزارتي البيئة والتنمية والادارية بشخص وزير واحد.

https://twitter.com/scimonium/status/1219735677941813248

 

 

 

 

وظهر حساب في “تويتر” باسم الوزير عباس مرتضى، يُعتقد أنه مزيف، نشر فيه اربع تغريدات قال فيها: “اول عمل سوف اقوم به السماح بزراعة الحشيشة واجعلها من ثقافة لبنان”، وقال في أخرى: “بعرف انو شي غريب بس حلوة ثقافة وزراعة ما بتصير الا بلبنان”، وقال في ثالثة: “ثقافة الزراعة من زراعة الثقافة”. ويظهر ان الحساب مزيف، ويسعى الى السخرية من هذا الواقع.

والحال انه عدا عن أن حكومة الاختصاصيين لم تتشكل، بمعظمها، وفق منطق الاختصاص، وهو ما عبّر عنه مغرد بالقول: “يبدو إنو فعلا جابو حكومة تكنوقراط. بس “تلخبطوا” بتوزيع الوزارات: خبير اقتصادي وزير بيئة. صيدلانية وزيرة دفاع. وزير ثقافة وزراعة سوا. … وتخبيص هيك”.

الا ان خيارات دمج الوزارات وفق منطق الجمع العبثي لتصغير حجم الحكومة، اثار الكثير من ردود الأفعال، وهو ما عبّر عنه مغرد بالقول: “#حسّان_دياب استغرب سؤال الصحافيّة عن اختيار وزيرة الدفاع، وإنّو ليش وزارة الدفاع إلها إختصاص”، مضيفاً: “بس إنّو ثقافة وزراعة ولو كثير عادي، وإلها إختصاص بكل الجامعات”.

حملت تلك الخيارات اللبنانيين الى ميدان النكتة، وقادتهم الى التندر. ما المشترك بين الزراعة والثقافة؟ وإذا كان وزير الزراعة اختصاصياً في الزراعة، فما علاقة الثقافة بالأمر؟ وطرح كثيرون أسئلة مقارنة بين وزراء ثقافة سابقين مثل غسان سلامة وطارق متري وتمام سلام وغطاس خوري، وبين وزير للثقافة، بخلفية زراعية.

خرجت الكثير من النكات. “لاكتب عوراق الشجر..ثقافة وزراعة”، قال مغرد، وعاجله آخر بالاضافة: “زراعة بالانكليزي AgriCulture يعني ثقافة وزراعة”.

 

 

 

 

وسأل لوسيان بورجيلي: ” دمج وزارة الثقافة بوزارة الزراعة بوضح مدى إهتمام هالوزراة بالكفاءة والإختصاص تبع الوزراء وإهتمامها بهالقطاعات الحيوية! كيف يعني؟!؟ حداً يفسرلنا: مين هالوزير يلي إختصاصي فن وثقافة وزراعة بنفس الوقت؟”

وقال آخر متندراً: “وزير ثقافة وزراعة لأن العِلم بستان”. فيما استحضر آخرون، إلى ميدان الزراعة، الشِّعر والشَّعر: “عزيزي المثقف الأصلع..مبروووك..زراعة وثقافة..زراعة شعر”.

 

 

 

 

 

 

المصدر المدن