تحت عنوان الحياد سلام وحزب الله حرب ومشروع عسكري سياسي كتب نادر فوز في “المدن” قد لا نتفاجأ بعد أيام بخبر اعتصام أمام قنصلية أذربيجان في لبنان.
في قرة باخ، معارك وحروب واشتباكات تهدأ وتشتعل منذ مئة عام على الحدود بين الدولتين الآذرية والأرمنية. آلاف القتلى والمهجرين، وصراع يدوم ونزاع يتطوّر، كأحوال سائر الدول الناشئة عن سقوط الإمبراطوريات وتفكّكها.
الأزمة واقعة
في لبنان نقاش متجدّد عن الحياد. وفتح السجال يعني أنّ الأزمة وقعت. قبل عقدين من الحرب الأهلية، حياد ونقاش ونتائج ملموسة إلى حين قرّر الخارج غير ذلك.
كان العالم يتنازع، فيتقاتل اللبنانيون في الداخل
عبارات طبعت تاريخ السجال: “قوة لبنان في ضعفة”، “لبنان ذو وجه عربي”، “يستسيغ الخير النافع من حضارة الغرب”، “بوابة الشرق والغرب”.
انقلاب المعادلة
بعد العام 2005 حياد آخر. تجدّد السجال إلى حين انقلبت الطاولة فبات “الخارج” يطلب حياد لبنان. قلَب حزب الله في لبنان كل الموازين. مع السيطرة الفعلية لمشروعه، بات لبنان باحة خلفية، قاعدة.
لم يأت الخارج إلينا بالأزمات، لا بل إن حزب الله شارك في حروب الخارج. شارك بفاعلية في حسم الحرب في سوريا، وقلب الموازين فيها، ومعها المعادلة. بات الحياد، بشكل من الأشكال، مطلباً خارجياً.
دولة حزب الله
ينصّ مبدأ الحياد، على التزام الدولة عدم التدخّل في شؤون الدول الأخرى. يمنعها من الانضمام إلى أحلاف عسكرية وإقامة قواعد حربية لطرف أجنبي واستخدام أراضي لأغراض عسكرية.
ينهيها عن تقديم المساعدة لأي طرف مشارك في الصراع
منذ عقود، يمتشق حزب الله السلاح. يلوّح بها في كل حين وعند كل مفترق سياسي. تنهال عليه عروض المقايضة، فلا يأبه ولا ينجرّ إلى الحوار والتفاوض مع المكوّنات الأخرى.
واليوم السلاح مقابل فك العقوبات والحصار وكف الملاحقات. كلها عروض سقطت أو ستسقط، طالما أنّ الحزب يسيطر على البلد ويمسك بأمنه وسلمه وقراره، ولا مهرب أو مفرّ من كسر هذه المعادلة في المدى المنظور.
شعب محتلّ
سيطر الحزب على لبنان، ووجد اللبنانيون أنفسهم عالقين بين آلة القتل المستمرة في سورية على يد النظام وحلفائه وأعدائه، وآلة القتل الإسرائيلية الدائمة في فلسطين.
في الأراضي المحتلة شعب يُقتل وأراضٍ منهوبة، وفي أراضٍ أخرى محتلّة شعب مهجّر ودويلات ميليشيات. أما هنا فشعب يموت جوعاً وقهراً من إفرازات منظومته.
بلد محتلّ بطريقة أو بأخرى، أو على الأقلّ كل قراراته مصادرة
شعب بات مطلبه العيش فقط، كما مطالب سائر الشعوب المحيطة. مطلبه الخبز قبل أي شيء آخر. نسي الإصلاح والفساد والمحاصصة، يريد ما يؤكل فقط. وليس الحياد صحناً يوضع على طاولة العشاء في المساء.