web analytics

حرب “الغاء” بين بعبدا وبيت الوسط: “مفتنون وشتامون واسياد وابواق”

بوغدانوف يتصل بجنبلاط والعريضي في عين التينة وامل: مبادرة بري هي الحل

beirut News
لبنان
15 فبراير 2021
حرب “الغاء” بين بعبدا وبيت الوسط: “مفتنون وشتامون واسياد وابواق”
تحليل سياسي

هي حرب داحس والغبراء او الحرب المغولية او معركة ستالينغراد تلك التي تدور بين بعبدا وبيت الوسط؟ هي على الارجح كل ذلك، باستثناء عملية تشكيل حكومة لانقاذ وطن يلفظ انفاسه الاخيرة ومواطنين يلعنون المسؤولين كل لحظة.

لم يعد من سلاح لم يشهره الطرفان على الجبهة المشتعلة، ولا من تعبير، اقل ما يقال فيه انه غير لائق بمستوى من يستخدمه، لم ينبشاه من قاموس اللغة العربية الفسيح.

انها حرب الغاء لم تعد خافية على احد، ضحيتها لبنان وشعبه وكل مبادرة انقاذية اعتقد بعض القيمين على شؤون الوطن ممن يمتلكون الحس والضمير ان المجال ما زال متاحا لتلقفها، فأخطأوا .

الطرق مقطوعة: بينما سلكت اللقاحات طريقها الى اللبنانيين بدءا من الاطقم الطبية والتمريضية في المستشفيات، الطرقات السياسية – الحكومية مقطّعة الاوصال.

فغداة مواقف الرئيس المكلف سعد الحريري التي اتهم فيها فريق العهد بالتعطيل عبر التمسك بالثلث المعطل، وعشية الاطلالة المنتظرة للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله غدا ولرئيس التيار الوطني النائب جبران باسيل الاحد، لم تشهد الساحة الحكومية اي حركة بل على العكس اشتعلت الجبهات وتبادل الاتهامات بالعرقلة والكذب والكثير غيرها، بين الازرق والبرتقالي.

جريصاتي: في السياق، برز رد مستشار رئيس  الجمهورية الوزير السابق سليم جريصاتي على الحريري، بالقول في بيان ” إن خطابه إنما تميز بخفة لا متناهية، وقد تكون غير محتملة، لولا إشارته التي لا تخلو من الخطورة المشددة بشأن “وقف العد”، تلك الإشارة التي استوقفتني وأدخلتني في نفور كبير مع هذا التمنين الذي لا يملكه أحد على وجه الأرض.

إلى الرئيس المكلف أقول، لا وألف لا، لست أنت أو سواك من أوقف أو يوقف العد، ذلك أن ضمانة من هذا النوع هي من الميثاق والدستور… إن “وقف العد” هو ميثاقي بامتياز وضمانته هو الميثاق، وليس لأحد أن يمنن النصارى بأنه ضمانتهم، وضمانة وجودهم ودورهم في هذا اللبنان الذي نعيش في رحابه مع سائر المكونات الطوائفية.

إن أردت مزيدا، أقول لك، بكل صدق أيضا، أن اللامركزية الإدارية والمالية الموسعة، وهي أيضا من مندرجات وثيقة الوفاق الوطني، إنما هي ضمانة وجوبية من ضمانات ميثاقنا، ولا تزال سجينة الدرج الأسود… أما الضمانة الحقيقية والجذرية لعيشنا معا فهي في المادة 95 من دستورنا، أي إلغاء الطائفية (وليس فقط الطائفية السياسية)، ما يدفعني إلى السؤال البديهي: هل أنت مستعد لها وقادر عليها، أم أن مجرد البدء بإجراءاتها سيودي بنا إلى نزاع من نوع آخر فتنتصف الطريق بنا ولا تستكمل ويستفيق “العد” من سباته المصطنع من جراء زغل ورياء وطني، فنقع جميعا في المحظور القاتل لهويتنا ووطننا.

عل هذه الخواطر تعيدك إلى الشراكة الفعلية وتبعد عنك لوثة المنة والمكرمة في سجل عيشنا الواحد”.

ردود متبادلة: وسريعا جاء الردّ عبر “مستقبل ويب” على شكل مقال، وصف جريصاتي بالمفتي الدستوري لعهد العماد ميشال عون، والمفتن السياسي منذ ايام الوصاية السورية.

فرد جريصاتي بالمثل قائلا:لن أرد على شتامي المستقبل ويب وأسيادهم وأبواقهم، وكنتُ آمل بنقاش رصين.

يبقى أنهم يزعمون أنهم أوقفوا العد فيما أنهم جنّسوا العدد، وأنهم أصحاب الإعتدال فيما أنهم حبسوا مشروع قانون الزواج المدني الإختياري الذي أقره مجلس الوزراء. ويبقى الشعب هو الحَكَم.

افتراء وكذب: في المقابل،  أشار عضو كتلة “المستقبل” النائب محمد الحجار ، الى “اننا ننتظر أن يبادر رئيس الجمهورية ميشال عون إلى تلقف ما قاله رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، وأن يساهم الأفرقاء السياسيون الداخليون بالحلحلة بأن يقوموا بدورهم ويساعدوا في حل المشكلة المتوقفة عند رئيس الجمهورية” ولفت الى أن “هناك مسودة وزارية سلمها الحريري لعون ويجب النقاش فيها، واصرار رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل عبر رئيس الجمهورية للحصول على الثلث المعطل يعرقل، وهذا الامر لن يكون”.

واشار الى ان “هناك أمورا كثيرة لدى الحريري يمكن أن يكشفها في الوقت المناسب”، معتبرا أن “الحديث عن أن السعودية تعرقل، افتراء وكذب والمملكة لطالما وقفت معنا وعلاقة الرئيس الحريري معها جيدة”.

العريضي في عين التينة: وسط هذه الاجواء، وفي حين حملت كل من عين التينة والمختارة على الثلث المعطل في الساعات الماضية، واكدت حركة “أمل ” ان مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري لا تزال تشكل المخرج  للجميع لإخراج التشكيل الحكومي من العقد التي وصل اليها، وللإستفادة من مبادرات الدول الصديقة لمساعدة لبنان، سُجلت اليوم زيارة قام بها الوزير السابق غازي العريضي الى مقر الرئاسة الثانية حيث استقبله رئيس مجلس النواب نبيه بري وجرى عرض للاوضاع العامة والمستجدات السياسية.

بين جنبلاط وبوغدانوف: في الغضون، تلقى رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط اتصالاً من المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ونائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف، حيث جرى عرض مختلف الأوضاع العامة وضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة اللبنانية، وأهمية مبادرة روسيا للمساعدة في هذا المجال وتواصلها مع الأطراف المؤثرة بما يساعد في تخطي العراقيل المصطنعة التي تعطل الولادة الحكومية.

وقد وجّه بوغدانوف دعوة لزيارة موسكو إلى جنبلاط الذي وعد بتلبيتها حال تلقّيه التطعيم الخاص بوباء الكورونا وتوفر الظروف الصحية المناسبة.

اولويات روسيا: وليس بعيدا، رأى مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الروسية النائب السابق أمل أبو زيد أن المشكلة التي تمنع تشكيل الحكومة هي انعدام الثقة، لافتا الى أن هناك من عمل على كسر الثقة بين الرئيس عون والرئيس المكلف.

وكشف في حديث لـLBCI  أن الجانب الروسي لا يتدخل في الوقت الحالي في الشأن اللبناني ويتيح الفرصة أمام المبادرة الفرنسية.

وقال “هناك اهتمام روسي بالوضع اللبناني، لكن لبنان ليس من أولويات روسيا لأن هناك العديد من الأمور حولهم، ولا فكرة عما اذا كان لدى الرئيس نية لطلب مبادرة روسية”.

المرفأ: قضائيا، استدعى المحقق العدلي في جريمة إنفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان  الخميس المقبل 18 الجاري، وزير الأشغال السابق المحامي يوسف فنيانوس لاستجوابه كمدعى عليه، كما يستجوب المدير الإقليمي السابق للجمارك في بيروت موسى هزيمة بصفة مدعى عليه أيضا.

كتابان: اما ماليا، فأعلن مكتب وزير المال ان وفقاً للأصول القانونية، تسلّم اليوم وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال الكتاب المرسل من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي يؤكد فيه التزامه بكامل أحكام القانون رقم 200 تاريخ 29/12/2020 وتعاونه مع شركة  Alvarez & Marsal إيجابياً بالنسبة للأسئلة المطروحة من قبلها. ومن المقرر أن يقوم بتحويل ردّ الحاكم لاحقاً إلى شركة Alvarez & Marsal . كما تسلّم أيضاً الكتاب حول موضوع الدعم والتحويلات إلى شركة كهرباء لبنان.

اللقاحات: صحيا وفي وقت بدأ توزيع اللقاحات على المستشفيات، علمت “المركزية” ان وزير الصحة حمد حسن سيتوجه قريبا الى روسيا لاجراء مفاوضات حول استقدام لقاح سبوتنيك ف الروسي الى لبنان بكميات كبيرة جدا.

واشارت المعلومات الى ان زيارة حسن تأتي بعد اتصالات جرت بين لبنان وروسيا في هذا الخصوص تكللت بالنجاح الا انها تحتاج الى تقديم عرض حكومي لانجازها.

ابو شرف والابيض: من جهته، أكد مدير “مستشفى بيروت الحكومي الجامعي” فراس الأبيض أن “رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة. أمس، اكثر من الف تلقوا اللقاح.

البارحة ايضا، اظهرت ارقام الكورونا ان نسبة الفحوصات الموجبة لا تزال مرتفعة، وان اسرة المستشفيات لا تزال ملأى”.

وأضاف على “تويتر” “القطار انطلق، وعلينا جميعا العمل لنشر اللقاح، كي يكون ما امامنا افضل مما مضى”.

من جانبه، أكد نقيب الاطباء شرف أبو شرف اننا “سنستمر بالحفاظ على التدابير الوقائية لحين الوصول الى المناعة المجتمعية واللقاحات خففت من خطر الاصابات القاسية والوفيات”.

وأشار إلى “أننا متقيدون بالتدابير حتى يحصل 80% من المواطنين على اللقاح ونسب اللقاحات التي ستصل الى لبنان تكفي لـ50% من الأشخاص على أمل أن نصل الى المناعة المجتمعية في منتصف العام المقبل”.

وشجّع “الجميع على التسجيل على المنصة التابعة لوزارة الصحة للحصول على اللقاح”، لافتاً إلى أن “بعض المستشفيات الخاصة تأخذ من مرضى كورونا مبالغ مالية وهذا أمر مرفوض، ووزارة الصحة يجب أن تغطي التكلفة 100%” .

واعتبر أن “علينا التعاون معا وعلى الدولة أن تؤمن كل الناس ومرفوض أن يخاف المريض من التوجه الى المستشفى لأنه لا يملك التكاليف”.

المصدرالمركزية

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك

 

رابط مختصر