اللبناني أمير أبو عديلة رئيساً للجنة الإعلام والعلاقات العامة في مجلس البصريات في دول شرق المتوسط

18 نوفمبر 2021
اللبناني أمير أبو عديلة رئيساً للجنة الإعلام والعلاقات العامة في مجلس البصريات في دول شرق المتوسط

اجتمع مجلس البصريات في دول شرق المتوسط (EMCO) بحضور كل من رئيس المجلس “د. أحمد الطيري”, نائب الرئيس “أ. جورج حواط”, أمين السر”أ. علي اكبر شافعي”, والمدير العام “أ. حسان عواضة” نهار الخميس 18 تشرين الثاني الجاري، وتم تعيين كل من “أمير أبو عديلة” رئيساً للجنة الإعلام والإعلان والعلاقات العامة و”علي رضا جعفري” رئيساً للجنة الصحة العامة و”محمد اللويمي” رئيساً للجنة التشريع و”د. وليد الغامدي” رئيساً للجنة العلمية و”حسان عواضة” رئيساً للجنة العضوية.

وفي حديث لموقع “نافذة العرب”، أكد أمير أبوعديلة وهو مؤسس ورئيس جمعية العناية بالنظر في لبنان شكره لرئيس وأعضاء مجلس البصريات في دول شرق المتوسط على الثقة الكبيرة التي منحوه إياها مؤكداً أنه سيعمل جاهداً من أجل رفع إسم المجلس عالياً بالاضافة إلى الإضاءة على رؤية المجلس وأهدافه ومواكبة كافة نشاطاته.

يذكر، أن جمعية العناية بالنظر تأسست في آذار ٢٠١٧ وخلال ٤ سنوات قدمت خدمات طبية لأكثر من ٦٠٠٠ شخص بالإضافة إلى توزيع نظارات طبية لأكثر من ١٩٠٠ شخص ومساعدة ١٣٩ شخص في إجراء عمليات جراحية وتقديم ١٧ عين إصطناعية للأشخاص الذين فقدوا أعينهم خلال ثورة 17 تشرين وتفجير مرفأ بيروت، كما أن جمعية العناية بالنظر كانت الأولى في مجال التوعية حول الأمراض المتعلقة بالعين وجهزت عيادة متنقلة لطب العيون الأولى من نوعها في الشرق الأوسط من حيث المساحة والتجهيزات لتغطية المناطق النائية.

يعتبر مجلس بصريات دول شرق المتوسط، هيئة تمثيلية للنقابات والجمعيات والإتحادات التي تمثل إختصاصيي البصريات في دول شرق المتوسط  (Eastern Mediterranean Region) بإعتبارهم إختصاصيين يقدمون الرعاية الأولية لصحة العين وتصحيح العيوب البصرية والنظام البصري ويؤمنون عناية شاملة للعين والبصر تشمل تصحيح الاخطاء الانكسارية , واعطاء وصفة طبية بالنتيجة, والكشف المبكر لامراض العين وتحويلها لذوي الاختصاص ان لزم الامر بالاضافة الى اعادة التأهيل للاعاقات البصرية ووصف الوسائل البصرية المناسبة.

ان دول شرق المتوسط (EMR) وبحسب تصنيف منظمة الصحة العالمية والامم المتحدة تضم 22 دولة وهم ( المملكة العربية السعودية, الامارات العربية المتحدة , ايران, افغانستان, البحرين, جيبوتي, مصر, العراق, الاردن, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب,فلسطين المحتلة, عمان, باكستان, قطر, ,الصومال, السودان, سوريا, تونس , واليمن) وان مجلس بصريات دول شرق المتوسط هو الممثل الرسمي الوحيد لهذه الدول في مجلس البصريات العالمي ( World Council of Optometry).