من لبنان والدول العربية.. هذه أبرز ردود الفعل على مجزرة مستشفى غزّة

17 أكتوبر 2023
من لبنان والدول العربية.. هذه أبرز ردود الفعل على مجزرة مستشفى غزّة


أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحداد 3 أيام وتنكيس الأعلام على ضحايا ساحة مستشفى الأهلي العربي في غزة من جراء الغارة الإسرائيلية، بحسب ما أوردت وكالة “وفا” الفلسطينية.وكانت غارة جوية إسرائيلية قد أصابت مستشفى “المعمداني” في مدينة غزة المكتظ بالجرحى والفلسطينيين الآخرين الذين يبحثون عن مأوى، ما أسفر عن مقتل المئات.

 
 
لبنان
 
وفي أبرز ردود الفعل المستنكرة لهذا الحادث المروع،  قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي: “مئات الضحايا في مستشفى المعمداني في غزة بفعل الإجرام الإسرائيلي والضمير العالمي الساكت عن الظلم والحق. فإلى متى؟”.
 
 
بدوره، استنكر رئيس مجلس النواب نبيه بري المجزرة قائلاً: “الإدانة للكيان الإسرائيلي على سفكه الدم الفلسطيني مساء اليوم في المستشفى المعمداني في قطاع غزة وعلى النحو الذي حصل وحدها لا تكفي”.
 
 
وأردف: “بعد قانا والمنصوري وقبلهما دير ياسين وصلحا وحولا وبحر البقر، هي هي إسرائيل تصفع الإنسانية على وجهها بجريمة إبادة لا تصدق، مئات الشهداء وعداد القتل الإسرائيلي لا يتوقف، فهل يصحو ضمير العالم لكبح جماح آلة الابادة الإسرائيلية، التي صدقوني لا تستهدف الشعب الفلسطيني إنما تستهدف البشرية والإنسانية على حد سواء”.
 
 
كما دانت وزارة الخارجية والمغتربين “بأشد العبارات جريمة الحرب البشعة التي راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى المدنيين الفلسطينيين في  المستشفى الاهلي المعمداني في غزة بعد تعرضه للقصف الاسرائيلي”.وأضافت في بيان: “مرة جديدة تضرب إسرائيل بعرض الحائط القانون الدولي ، وترتكب جريمة حرب ضد الانسانية  لشعب محاصر تتم إبادته بصورة جماعية ومتعمدة”.وأكدت أن لبنان يدعو مجدداً الى التدخل الفوري للمجتمع الدولي لوقف المجازر الاسرائيلية وإطلاق النار، بغية إدخال المساعدات الانسانية والطبية الى قطاع غزة، ومعالجة الجرحى والمصابين.
 
من جانبه، علق المكتب السياسي في حركة “امل”، على “المجزره التي ارتكبتها آلة الابادة الصهيونية مساء اليوم في المستشفى المعمداني في قطاع غزة.وأصدر المكتب السياسي بياناً قال فيه: “بالدليل القاطع يقدم الكيان الصهيوني نفسه وبكل مستوياته السياسية والعسكرية كمجرمي حرب بكل ما للكلمة من معنى ان ما حصل مساء اليوم من استهداف للآمنين والنازحين والمرضى في المستشفى المعمداني في قطاع غزة والذي ادى الى سقوط ما يزيد عن 500 شهيد هو جريمة إبادة مكتملة الأركان وغير مسبوقة في تاريخ البشرية وهي رسالة ممهورة بدماء الاطفال والنساء والشيوخ والمرضى لكل العالم من أجل النهوض من كبوته والتحرك الفوري لوقف الحرب حرب الإبادة الممنهجة التي ينفذها المحتل الإسرائيلي مع سبق الإصرار والترصد  ضد الشعب الفلسطيني”.كما صدر عن مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي ما يلي: “جرائم إسرائيل تفضح وحشيتها المدعومة بغطاءٍ دولي شريك في الإجرام. الاعتداء الآثم على المستشفى المعمداني في غزة جريمة حرب موصوفة، وفوق كل ذلك ثمّة من يريد تجريم الضحية. كل الرحمة لشهداء فلسطين، والإدانة للصمت الدولي المتواطئ، وكل الإدانة لدولة الإرهاب- إسرائيل- التي توقّع اسمها بدماء أبناء غزة”.
 
من جهته، كتب وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور جورج كلّاس على منصة “أكس: “إن استهداف المستشفى الأهلي المعمداني في غزة ، أكبر من مجزرة و أفظع من إبادة إنسانية. لم يعد لأمكنة العبادة حرمة، ولا للمستشفيات حصانة، و لا للإنسانية كرامة”.وسأل: “أين العالم من هذه المحرقة؟ نعم للإدانة وإعلان الحداد”.
 
كما كتب وزير الاشغال والنقل في حكومة تصريف الاعمال علي حمية  عبر منصة “إكس” :” إن مجزرة مستشفى المعمداني هي إبادة جماعية ترقى إلى جريمة حرب بموجب القانون الدولي، فضلاً عن  ان هذه الوحشية في قتل النساء والأطفال الأبرياء. تشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي”.
 
وكتب الرئيس العماد ميشال عون عبر منصة “اكس”:” ما نشهده في غزة ليس حرباً، إذ حتى الحروب لها أصول ومواثيق،  ما نشهده هو همجية ووحشية تفلّتت من كل المعايير”. وسأل:” وفق أي شريعة قانونية، إنسانية، أخلاقية، دينية، تُقصف مستشفى تعجّ بالمرضى والمصابين والملتجئين اليها؟وفق اي ضمير لا يزال المجتمع الدولي يعتبر هذه المجازر الوحشية دفاعاً مشروعا عن النفس”. اضاف: “هي جرائم حرب موصوفة ترتكبها إسرائيل، جرائم ضد الإنسانية، ضد البشرية وضد كل الشرائع والأديان..ولا يجب ان تمر من دون محاسبة”.  وختم:”  مواقف الاستنكار والإدانة لم تعد كافية، المطلوب محكمة دولية تحاسب إجرام دولة ترتكب ابشع الفظائع وتضرب كل المواثيق وأولها اتفاقية جنيف”.
 
السعودية
 
كما صدر عن وزارة الخارجية السعودية بيان، دانت فيه بأشد العبارات الجريمة الشنيعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصفها مستشفى الأهلي المعمداني في غزة.وترفض المملكة بشكلٍ قاطع بحسب بيانها، هذا الاعتداء الوحشي الذي يعُد انتهاكاً صارخاً لكل القوانين والأعراف الدولية بما فيها القانون الدولي الإنساني.
 
وشددت على أن قصف مستشفى بغزة هو تطور خطير يفرض على المجتمع الدولي التخلي عن ازدواجية المعايير. 

 
مصر 
اعتبرت وزارة الخارجية المصرية أن  المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي بقصفه مستشفى المعمداني في غزة هو انتهاك خطير لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية.وطالبت الخارجية المصرية، إسرائيل، بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة.كما حثّت “جميع دول العالم، لاسيما الدول الكبرى وذات التأثير، بالتدخل لوقف هذه الانتهاكات وإدانتها بلا مواربة، ومطالبة إسرائيل بالتوقف عن استهداف محيط معبر رفح لتمكين مصر ومن يرغب من باقي الدول والمنظمات الدولية والإغاثية لإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في أسرع وقت”.
 
الأردن
وفي السياق، دانت وزارة الخارجية الأردنية القصف الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة.‏وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة رفض وإدانة المملكة الشديدين لهذا الفعل، معرباً عن أحر التعازي لأسر الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.‏وشدد على ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وضرورة تكاتف الجهود لوقف الحرب المستعرة على غزة فوراً.قطر

بدورها، دانت قطر الغارة الجوية الإسرائيلية على مستشفى في غزة.
 
كندامن جانبه، قال رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، “الأخبار الواردة من غزة كارثية إنه أمر فظيع وغير مقبول”.
 
سلطنة عمان وأعربت سلطنة عمان عن استنكارها وإدانتها استهداف مستشفى المعمداني من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي الأمر الذي يمثل جريمة من جرائم الحرب والإبادة وانتهاكا للقانون الدولي الانساني
 
الأونرواوقال المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني: إن قصف الأماكن المدنية أمر مشين، لم يعد هناك مكان آمن في غزة بعد الآن، ولا حتى منشآت الأونروا”.” الصحة العالمية ”
 
كما دانت منظمة الصحة العالمية بشدة الهجوم على المستشفى الأهلي العربي شمال غزة.وقالت: “تشير التقارير الأولية إلى سقوط مئات القتلى والجرحى”، مطالبة بتوفير الحماية الفورية للمدنيين والرعاية الصحية، وإلغاء أوامر الإخلاء.