سابقة علمية.. تطوير فئة جديدة من المضادات الحيوية تقتل البكتيريا المقاومة للأدوية

5 مارس 2024
سابقة-علمية.-تطوير-فئة-جديدة-من-المضادات-الحيوية-تقتل-البكتيريا-المقاومة-للأدوية
سابقة علمية.. تطوير فئة جديدة من المضادات الحيوية تقتل البكتيريا المقاومة للأدوية

تمكن العلماء من تطوير فئة جديدة من المضادات الحيوية قادرة على قتل البكتيريا المقاومة للأدوية، والتي تُعد أكبر تهديد لصحة البشر.

وتغلب عقار “زوسورابالبين” (Zosurabalpin) على سلالات شديدة المقاومة للأدوية من بكتيريا “الراكدة البومانية” (Acinetobacter baumannii) المقاومة للكاربابينيم (مضاد حيوي)، في نماذج الفئران المصابة بالالتهاب الرئوي والإنتان.

وأشاد العلماء بهذا الاكتشاف ووصفوه بأنه “مثير” وقالوا إنه يوفر “أملا واضحا” في علاج حالات العدوى الأخرى التي يصعب علاجها، وفقاً لما ذكرت قناة روسيا اليوم.
ويجري الآن اختبار الدواء في التجارب البشرية.

بحسب منظمة الصحة العالمية، تُصنف بكتيريا الراكدة البومانية على أنها الأولوية التي تتصدر قائمة مسببات الأمراض التي تشكل تهديدا عاجلا لصحة الإنسان، إلى جانب الزائفة الزنجانية  (Pseudomonas aeruginosa) والأمعائيات، أو كما تعرف أيضا باسم البكتيريا المعوية (Enterobacteriaceae)، وهما نوعان آخران من البكتيريا سالبة الغرام المقاومة للأدوية.

وتقتل البكتيريا المقاومة لمضادات الحيوية (AMR) أكثر من مليون شخص على مستوى العالم كل عام، مع تحذير منظمة الصحة العالمية (WHO) من أن الكوكب يتجه نحو عصر “ما بعد المضادات الحيوية”.