فيفا يقرر زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية بداية من نسخة 2025 –

17 مارس 2023
فيفا يقرر زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية بداية من نسخة 2025 –

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم في أواخر العام الماضي عن نيته حول زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية ليصبح 32 فريقًا بدلًا من 7 فرق.
سيكون هناك نظام جديد للبطولة ابتداءً من نسخة 2025، وستجرى نسخة 2023 و2024 من كأس العالم للأندية كما هو متعارف عليه. أوضحت الفيفا أيضًا عدد الفرق التي ستشارك في البطولة من كل قارة ونظام المنافسة في البطولة الجديدة التي تحمل نفس الاسم.
كأس العالم للأندية… بطولة قوية وشعبية أقل
تضم بطولة كأس العالم للأندية في كل نسخة 7 فرق وهي الأندية التي فازت بدوري الأبطال في الاتحادات القارية الخاصة بها إلى جانب بطل الدوري المحلي في البلد المستضيف.
ففي نسخة 2022 من كأس العالم للأندية، استضافت المغرب البطولة وشارك الوداد المغربي بصفته ممثل الدولة المستضيفة. على الرغم من أن الوداد هو الفائز بدوري أبطال أفريقيا لعام 2022، إلا أن الأهلي المصري شارك بدلًا منه ممثلًا عن بطل أفريقيا حيث حصل الأهلي على مركز الوصيف في دوري الأبطال حسب ما تشير إلى لوائح FIFA.
شارك أيضاً نادي ريال مدريد ممثلاً لقارة أوروبا حيث فاز النادي الملكي بدوري أبطال أوروبا في عام 2022، هذا إلى جانب نادي الهلال السعودي، نادي فلامينجو البرازيلي، نادي سياتل ساوندرز الأميركي ونادي أوكلاند سيتي. هذه الأندية هي أبطال قارات العالم، وهي من الأندية الأكثر قوة والأكثر شعبية على مستوى العالم مما يجعل من كأس العالم للأندية بطولة قوية.
على الرغم من ذلك، لا تحظى البطولة بشعبية كبيرة مقارنة بقوتها. فهناك عدد قليل من المباريات، وتبدأ البطولة بمرحلة إقصائية حيث يخرج الفريق الخاسر بداية من الدور التمهيدي. هذا لا يساعد الفرق على العودة لتعويض الخسارة في مبارياتها، كما يغيب مشجعي ومتابعي الفريق الخاسر عن البطولة مما يقلل من شعبيتها. فوق ذلك، يأتي بطل أوروبا ليشارك في المراحل النهائية من كأس العالم للأندية ويلعب مباريات أقل من الأندية التي بدأت الدور التمهيدي. هذا ما أثار غضب المشجعين حيث أشاروا إلى أن الاتحاد الدولي يجهز لقب كأس مونديال الأندية لبطل أوروبا من دون عناء.
زيادة عدد الأندية وشعبية أكبر
من هنا، اتجه الاتحاد الدولي لكرة القدم لعرض فكرة تغيير نظام بطولة كأس العالم للأندية ورفع عدد الأندية المشاركة في البطولة ليصبح 32 فريقًا بداية من نسخة 2025.
هذا سيعزز من عدد الجماهير التي تتابع البطولة وسيكون هناك المزيد من التنافس وعدالة في عدد المباريات التي يلعبها كل فريق داخل البطولة. إلى جانب ذلك، ستحصل كل قارة على مقاعد أكثر للمشاركة والسعي نحو التتويج باللقب الذي سيطر عليه بطل أوروبا.
هذا سينعكس بكل تأكيد على اهتمام الجماهير بكافة تفاصيل كأس العالم للأندية وخاصة من الدول العربية وأفريقيا التي تحصل أنديتها على فرصة أكبر للمشاركة في البطولة.
فالمشجعين في الدول العربية يحرصون على متابعة المباريات ومشاهدتها عبر البث المباشر وضع توقعاتهم لنتائج المباريات من خلال مواقع الرهان الرياضي والتي يمكن الوصول للأفضل منها عبر موقع ArabianBetting والذي يقدم مراجعات لأفضل مواقع المراهنات الرياضية عبر الإنترنت. هذه المواقع تتيح للمشجعين وضع توقعات للمباريات بشكل آمن والحصول على عوائد مالية عند تحقق هذه التوقعات. إلى جانب ذلك، يحصل المشجعين على جوائز نقدية مع توفير وسائل مالية مناسبة وآمنة لسحب الأرباح.

شراء تذاكر المباريات وحقوق البث والإعلانات وغيرها سيزيد من عوائد مونديال الأندية في ثوبه الجديد. هذا سيمثل المزيد من النجاح لهذه البطولة الكبيرة التي افتقرت للشعبية المناسبة طوال السنوات الماضية، وتحصل كافة الفرق على فرص متساوية للمنافسة على البطولة.
عدد الأندية المشاركة في مونديال الأندية 2025
سيتم تطبيق النظام الجديد للبطولة بداية من عام 2025، وأعلن الاتحاد الدولي أن السعودية ستقوم باستضافة نسخة 2025 من البطولة كما ذكر موقع lebanese-forces. حددت الفيفا أيضًا عدد الأندية المشاركة في البطولة ونصيب كل قارة من مقاعد. تستضيف الولايات المتحدة أول نسخة من النظام الجديد للمونديال، وستحظى بكل تأكيد على مقعد بصفتها البلد المضيف. فيما يلي، نذكر عدد الأندية التي ستشارك في مونديال الأندية 2025 حسب ما أوضح الاتحاد الدولي لكرة القدم:
قارة أوروبا: 12 نادي
أمريكا الجنوبية: 6 أندية
أفريقيا: 4 أندية
آسيا: 4 أندية
أمريكا الشمالية: 4 أندية
أوقيانوسيا: نادي واحد فقط
البلد المضيف: نادي واحد فقط
سيتم تقسيم الأندية إلى ثمانية مجموعات حيث تضم كل مجموعة أربعة أندية، ويتم تحديد الأندية داخل كل مجموعة عن طريق القرعة. تتنافس الأندية داخل المجموعة الواحدة، ويصعد للدور ثمن النهائي أول وثاني كل مجموعة وهي بداية المرحلة الإقصائية في البطولة. يسير التنافس بنفس الطريقة “الإقصاء” وصولًا إلى المباراة النهائية وتحديد الفائز. فهل نرى بطل جديد لكأس العالم للأندية خارج القارة الأوروبية؟