اليابان بطلة العالم للجودو “أبوظبي 2024”

26 مايو 2024
اليابان بطلة العالم للجودو “أبوظبي 2024”

كتبت: ديما المطيري

احتفظ منتخب اليابان بلقب “الفرقي المختلطة” التي أقيمت اليوم الجمعة، في ختام بطولة العالم للجودو – أبوظبي 2024، بعدما منافسة قوية جمعت أفضل نجوم العالم في “مبادلة أرينا” في النسخة الـ 37 التي جاءت الأكبر تاريخياً على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة.

وحقق منتخب اليابان الميدالية الذهبية للمرة السابعة على التوالي، وجاءت بعد تفوقه في النهائي على حساب منتخب فرنسا، الذي نال الميدالية الفضية، فيما ذهبت الميدالية البرونزية إلى جورجيا وإيطاليا بعد فوزهما على ألمانيا وأوزبكستان على التوالي.

شهد منافسات اليوم الختامي للبطولة، وقام بتتويج الفائزين في منافسات “الفرق المختلطة”، محمد بن ثعلوب الدرعي، رئيس اللجنة المنظمة العليا لبطولة العالم للجودو – أبوظبي 2024، رئيس اتحاد الإمارات للجودو، الذي سلم كأس المركز الأول للمنتخب الياباني، وماريوس فايزر رئيس الاتحاد الدولي للجودو، الذي قلد لاعبي اليابان بالميداليات الذهبية، وعدد من الشخصيات البارزة في رياضة الجودو الذين شاركوا في تتويج منتخبات فرنسا بالميداليات الفضية وجورجيا إيطاليا بالميدالية البرونزية.

وعلى صعيد منافسات الفردي، نجح لاعبو ولاعبات اليابان من إنهاء المنافسات ليلة أمس الخميس، في صدارة الترتيب العام، بإجمالي 9 ميداليات ملونة، بـ 3 ميداليات ذهبية، و2 فضية و4 برونزية، وحل بالمركز الثاني جورجيا، بأربع ميداليات منها 2 ذهبية وواحدة فضية وواحدة برونزية، ثم كوريا الجنوبية بالمركز الثالث برصيد 5 ميداليات ملونة منها 2 ذهبية و3 برونزية، إذ يعتمد الترتيب الإجمالي على قيمة الميداليات وليس عددها.

IMG 20240526 WA0009

وضمنت اليابان صدارة الترتيب بعدما واصلت تفوقها في الجولة الخامسة والأخيرة للفردي، فحققت اليابانية واكابا توميتا الميدالية الذهبية في فئة وزن فوق 78 كجم، ونالت التركية كايرا أوزديمير الميدالية الفضية، وذهبت البرونزية للتركية هلال أوزتورك والكورية هايون كيم.

وكسب زيلوم كوستوسويف الميدالية الذهبية لفئة وزن تحت 100 كجم، ونال الفضية الكندي شادي النحاس صاحب الأصول المصرية، وذهبت البرونزية إلى الياباني دوتا أراي والإسباني نيكولوز شيرزاديشيفلي.

ونال الكوري مينجونج كيم الميدالية الذهبية لوزن فوق 100 كجم، وحقق الفضية الجورجي جورام توشيفيلي، وذهبت البرونزية إلى الروسي تاميرلان باشايف والأوزبكي أليشر يوسبوف.

وفي نفس هذه الفئة حقق عمر معروف لاعب منتخب الإمارات ، أفضل النتائج الإماراتية ببلوغه دور الـ 16، عقب حصده انتصارين على التركي منير إرتوج والنمساوي موفلي بورشفيلي، ثم خسر أمام الكوبي أندي جراندا.

IMG 20240526 WA0008

ناصر التميمي: تأهل 6 لاعبين من الإمارات إلى الأولمبياد

أعلن ناصر التميمي، أمين عام اتحاد الإمارات للجودو، عن ارتفاع أعداد اللاعبين الإماراتيين المتأهلين رسمياً إلى دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في باريس، إلى 6، بواقع 5 لاعبين ولاعبة واحدة، وهم نارمند بيان “وزن تحت 66 كجم”، وطلال شفيلي، “وزن تحت 81 كجم”، أرام جريجوريان “وزن تحت 90 كجم”، ظافر آرام “وزن تحت 100 كجم، وعمر معروف ” وزن فوق 100 كجم”، واللاعبة بشيرات خرودي “وزن تحت 52 كجم”.

استعرضت اللجنة الإعلامية في الاتحاد الدولي للجودو، الأرقام الاستثنائية التي حققتها النسخة الحالية من بطولة العالم للجودو في أبوظبي، بحضور أكثر من 200 إعلامياً من خارج الدولة لتغطية المنافسات، وبث هذه المنافسات سواء بشكل مباشر أو عبر الملخصات في 130 دولة مختلفة.

وكشفت الأرقام عن ارتفاع أعداد الدخول إلى منصات التواصل الاجتماعي والموقع الالكتروني الخاص بالاتحاد الدولي والبطولة هذه تحديداً، مع رصد جميع لحظات المنافسات من نتائج ولقاءات وتفاصيل مختلفة لعيش أجواء الحدث.

وقامت العديد من وكالات الأنباء البارزة، والمواقع الشهيرة عالمياً بسرد تقارير موسعة عن البطولة بمختلف اللغات بالإنجليزية والبرتغالية والإسبانية والروسية واليابانية وغيرها، بالإضافة للغة العربية مع انتشار تغطية الحدث عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “مينا” بشكل إيجابي.