كورونا سوريا: تزوير تصريحات منظمة الصحة العالمية!

3 أبريل 2020
كورونا سوريا: تزوير تصريحات منظمة الصحة العالمية!

لا يكتفي إعلام النظام السوري والإعلام الحليف له، بنشر المعلومات المضللة واعتماد سياسات التعتيم الإعلامي بشأن مختلف الأزمات التي تعيشها البلاد منذ سنوات، بل يدعّم ذلك بتأليف وتزييف الأنباء. ومثلما هو متوقع، لم يتم التعامل مع أزمة فيروس كورونا بشكل مختلف، حيث قامت قناة “العالم” الإيرانية باختلاق تصريحات حول التعامل الإيجابي من قبل حكومة النظام مع الأزمة، ونسبتها للجنة تابعة لمنظمة الصحة العالمية.

غير أن اللجنة التي تحمل اسم “لجنة التنسيق التابعة لمنظمة الصحة العالمية”، لا وجود لها على الإطلاق. وأوضحت منظمة الصحة العالمية في تغريدة عبر حسابها الرسمي في “تويتر” أن اللجنة مختلقة، وأن كافة التصريحات المنسوبة لها عارية عن الصحة.

 

 

 

ورغم أن المنظمة العالمية لم تسمِّ القناة الإيرانية مباشرة، إلا أن المنشورات التي تحدثت عن اللجنة المزعومة في مواقع التواصل الاجتماعي أشارت للقناة كمصدر لـ”المعلومة”، كما أن الخبر نفسه الذي نشرته القناة مازال موجوداً عبر موقعها الإلكتروني، كما تحدث ناشطون معارضون عن التزييف الذي قامت به القناة، على نطاق واسع.

ويقول الخبر الكاذب: “أبلغت لجنة التنسيق التابعة لمنظمة الصحة العالمية بعد إجراء دراسة لمنحني انتشار فيروس كورونا في سوريا وحصر عدد الاصابات بعشرة حالات فقط، أبلغت الجانب السوري أن المتوقع وفق منحنيات انتشار الحالات المسجلة لديها عالمياً هو استبعاد أي انفجار أفقي للفيروس في سوريا وتتوقع فترة لا تتجاوز 21 يوماً لإعلان سوريا بلداً ناجياً من انتشار وباء فيروس كورونا”.

بعكس ذلك، أكدت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، أن واقع الإصابات بفيروس كورونا في سوريا يمثل بداية منحنى تصاعدي. كما أعربت المنظمة في 20 آذار/مارس الماضي عن قلقها من نقص حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد المبلغ عنها في سوريا واليمن، متوقعة حدوث انفجار في الحالات في تلك الدول.

وأعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، الخميس، عن تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع عدد الحالات المسجلة إلى 16 توفي منهم شخصان، فيما تشير مصادر إعلامية إلى تكتم كبير من حكومة النظام حول إعلان الرقم الحقيقي لأعداد المصابين.