أرض استراتيجية بين يدي حزب الله في بغداد

22 أبريل 2020
أرض استراتيجية بين يدي حزب الله في بغداد

ترددت أنباء خلال الساعات الماضية، عن وضع كتائب حزب الله العراقية يدها على قطعة أرض مقابل البرلمان وسط بغداد.

ونشر ناشطون على مواقع التواصل صورة لما قيل إنها الأرض التي سيطرت عليها الكتائب.

وفي حين تضاربت الأنباء، بين من قال إن مدير مكتب رئاسة الوزراء بالوكالة، وزوج أخت رئيس هيئة الحشد السابق فالح الفياض، منح أراضي استثمار لكتائب حزب الله، ومسؤولهم المالي في المنطقة الخضراء مقابل دار الضيافة الخاص برئيس الوزراء، وبين من قال إن الميليشيات وضعت يدها على تلك النقطة ونصبت خيماً هناك، قطع نائب رئيس الوزراء العراقي السابق، بهاء الأعرجي، الشك باليقين.

وقال في تغريدة عبر “تويتر”، الأربعاء، إن “أحد الفصائل على موقع مهم في تلك المنطقة الدولية”، الشديدة التحصين التي تجمع فيها سفارات دول كبرى ومؤسسات تابعة للدولة.

كما تطرق إلى رسالة رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي، معتبرا أنها “جاءت لتذكير الكتل حين خيّرها بين حالتي الدولة واللادولة”.

إلى ذلك، قال ” بدأت الآن علامات اللادولة المتمثلة بالانهيار الاقتصادي والمالي وآخرها الأمني بعد سيطرة إحدى الفصائل على موقع مهم في المنطقة الدولية. كل ذلك من مسؤولية الأحزاب التي تُجامل بعضها البعض على حساب الدولة”.

وأصدر عبد المهدي قراراً سابقاً، بفك ارتباط قوات العتبات التابعة للمرجعية من هيئة الحشد الشعبي، وجعلها مرتبطة بالقائد العام للقوات المسلحة.