بلينكن: دور الكويت “حاسم وحيوي” بتسوية الخلاف الخليجي في لبنان ‏

28 يناير 2022
بلينكن: دور الكويت “حاسم وحيوي” بتسوية الخلاف الخليجي في لبنان ‏

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن “بلاده تعول كثيراً على الدور الفريد الذي تؤديه الكويت في إحلال السلام”، مشدداً على أنه “لا غنى عن تلك الجهود في تسوية أزمات المنطقة”، ولافتاً الى “الدور الحاسم والحيوي في تسوية الخلاف الخليجي وحل ‏الأزمة اليمنية وكذلك تجاه لبنان والعراق‎”.‎
وقال بلينكن، في مقابلة مع “كونا” بختام الدورة الخامسة للحوار الاستراتيجي بين الكويت والولايات المتحدة، إننا “نثمن عالياً مساعي الكويت الداعمة للسلام وجهودها القيمة التي تقود السبل لحل النزاعات”، مضيفاً “بالطبع نضع أهمية كبرى على الدور الذي تؤديه الكويت وهو دور فريد تقريباً، دور الميسر والوسيط داعم السلام وقائد الطريق لتسوية الصراعات”.
وأشار إلى أنه لا غنى عن دور دولة الكويت في تسوية الأزمات في المنطقة وخارجها، ومن نواحٍ كثيرة هي جسر لا غنى عنه لمحاولة حل التحديات في المنطقة وخارجها”.
ولفت الى دور الكويت “الحاسم والحيوي” في تسوية الخلاف الخليجي وحل الأزمة اليمنية وكذلك تجاه لبنان والعراق.
وشدد على أن “الولايات المتحدة والكويت تربطهما علاقات استثنائية وقوية جداً في العديد من المجالات”، منوهاً بمذكرة التفاهم التي وقعها الجانبان أمس الأول، للوقاية من مسببات الأمراض الخطيرة ورصدها والتي بموجبها تتبادل وزارتا الصحة الكويتية والأميركية المعلومات التقنية وأنجع الممارسات لرصد الأمراض.

 
وأشار بلينكن إلى أن “هذه المذكرة تساهم في التعامل مع احتمالية تفشي الأمراض الخطيرة والتأكد من أننا نعمل معاً ونتبادل المعلومات للكشف عن انتشار مسببات الأمراض الخطيرة والتمكن من درئها والتعامل معها”.
وتزامناً مع مرور 18 عاماً على إعلان الولايات المتحدة أن الكويت حليفة رئيسة لها من خارج حلف شمال الأطلسي (ناتو) أكد بلينكن أن “هذا الإعلان بمثابة شهادة على أهمية الشراكة ودور الكويت المهم ليس فقط في صنع السلام وجسر لتحقيقه بل مثلاً دورها الأساسي الذي أدته ولا تزال تؤديه في التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)”.
وفي هذا السياق، شدد بلينكن على أنه “على الرغم من التراجع الكبير في تهديد هذا التنظيم بفضل الجهود المشتركة، فإنه لا يزال موجوداً وسنظل متيقظين تماماً”.​