مظاهرات جديدة في السودان تدعو لدولة مدنية

20 فبراير 2022
مظاهرات جديدة في السودان تدعو لدولة مدنية

أعاد الآلاف من أبناء الشعب السوداني، إلى شوارع العاصمة الخرطوم وعدد من المدن الأخرى مجددا في مسيرات تطالب بمدنية الدولة وتحقيق العدالة. وشهدت المنطقة المحيطة بالقيادة العامة للجيش في الخرطوم، اليوم الأحد، انتشاراً أمنياً كثيفاً، ووضعت حواجز أسمنتية في بعض الطرق والمداخل المؤدية إلى القصر الرئاسي.
وقبيل انطلاق الاحتجاجات بساعات، نفذت السلطات الأمنية حملة اعتقالات واسعة طالت ناشطين وقادة في لجنة تفكيك نظام الإخوان المجمدة. ويأتي هذا في ظل حالة من الجمود على المستوى السياسي بعد مغادرة المبعوث الأميركي الخاص للقرن الإفريقي ديفيد ساترفيلد، الخرطوم بشكل مفاجئ الخميس الماضي، من دون أن يتمكن من استكمال مهمته التي كانت تتضمن لقاءات مع القوى السياسية والعسكرية في إطار المساعي المبذولة لحل الأزمة المستفحلة في السودان.

وتقول القوى السياسية في السودان، إنها “تسعى لتكثيف جهودها للاتفاق على أسس مشتركة للخروج من الأزمة المستفحلة منذ أكثر من ثلاث أشهر؛ لكن حتى الآن لم تظهر أية بوادر لحل تلك الأزمة”. وتوضح لجان المقاومة السودانية أنها “ستواصل احتجاجاتها صد اجراءات البرهان التي أنهت الشراكة التي كانت قائمة بين المدنيين والعسكريين منذ إسقاط نظام عمر البشير، في 2019”.