الصليب الأحمر محتجز في ماريوبول

4 أبريل 2022
الصليب الأحمر محتجز في ماريوبول

أكد المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر جيسون سترازيوسو أن “فريقاً من اللجنة تم توقيفه خلال محاولته الوصول إلى مدينة ماريوبول المحاصرة بأوكرانيا اليوم الاثنين لإجلاء مدنيين، وهو محتجز الآن في بلدة مانوش القريبة.”
وقال سترازيوسو، إن “فريق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر محتجز في بلدة مانوش على بعد 20 كيلومتراً غربي ماريوبول”.
وتابع قائلاً إن الشرطة هي التي تحتجز الفريق، دون أن يكشف تفاصيل. وأضاف أن هذا “ليس موقف احتجاز رهائن”.
وأشار سترازيوسو، في وقت سابق، إلى أن “فريقه لم يتمكن من الوصول إلى ماريوبول المحاصرة لإجلاء المدنيين، وعزا ذلك إلى ظروف أمنية”.

وهذه المحاولة هي الرابعة خلال عدة أيام للوصول إلى المدينة المحاصرة منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 شباط الماضي.
واتهمت نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيريشتشوك القوات الروسية بعرقلة جهود الإجلاء التي يبذلها الصليب الأحمر، في تصريحات للتلفزيون اليوم الاثنين. من جهته، امتنع سترازيوسو عن التعليق على هذا الاتهام.
في سياق آخر، قالت ليودميلا دينيسوفا المكلفة بشؤون حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني اليوم الاثنين إن الجنود الأوكرانيين الذين أسرهم الجيش الروسي وأفرج عنهم أخيراً أبلغوا عن تعرضهم “لمعاملة غير إنسانية” في الأسر.
وأكدت عبر “فيسبوك”، أن “الجنود الأوكرانيون أخبروا عن المعاملة اللاإنسانية التي تعرضوا لها من قبل روسيا” مشيرةً خصوصاً إلى أذى جسدي تعرض له الجنود.