فتح الجسر المعلق وسط بغداد والكاظمي يهدد بالاستقالة

31 أغسطس 2022
فتح الجسر المعلق وسط بغداد والكاظمي يهدد بالاستقالة

أصدر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي توجيهات بفتح الجسر المعلق وسط بغداد، الذي تم إغلاقه في وقت سابق خلال الشهر الحالي.
وقال بيان العمليات المشتركة، إن “القائد العام للقوات المسلحة أصدر توجيهات إلى نائب قائد العمليات المشتركة الفريق أول ركن عبد الأمير الشمري، بفتح الجسر المعلق أمام حركة السير”. وأغلقت قوات الأمن العراق الجسر الواقع وسط بغداد وبعض ‏الطرق الأخرى، في وقت سابق، لمنع حدوث اشتباكات بين متظاهري التيار الصدري وأنصار الإطار التنسيقي.
وشهدت‏ العاصمة العراقية بغداد أعمال عنف واشتباكات مسلحة، أمس الاثنين، عقب اقتحام بعض أنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للمنطقة الخضراء، قبل أن يصدر الصدر تعليمات بسرعة الانسحاب منها وتجنب العنف.

وفي سياق منفصل، علّق الكاظمي على التطورات الأخيرة، وقال مساء اليوم، إن “الأحداث التي شهدتها بغداد وأوقعت قتلى وجرحى تحتم علينا حصر السلام بيد الدولة”، ملوحاً بتقديم استقالته إذا تعقدت الأمور.
واعتبر الكاظمي في كلمة وجهها للشعب العراقي أن “السلاح المنفلت هو سبب الأزمة التي تعيشها البلاد”، مضيفاً أن “أحداث بغداد تحتم علينا حصر السلاح بيد الدولة العراقية”.
ولوح رئيس الوزراء العراقي بتقديم استقالته إذا استمرت الأزمة التي يعيشها العراق، قائلاً، إنني “سأعلن خلو منصبي في الوقت المناسب إذا تعقدت الأمور وأحمل المسؤولية للمتورطين”. وأفاد بأن “السلطات فتحت تحقيقاً بشأن قتل المتظاهرين”.