فرنسا: اعتقال 5 من مواطنينا في إيران

11 أكتوبر 2022
فرنسا: اعتقال 5 من مواطنينا في إيران


كشفت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، اليوم الثلاثاء، عن أن خمسة فرنسيين بالمجموع محتجزون حالياً في إيران، بعدما كانت باريس لا تعترف إلا بأربعة أشخاص.
وقالت كولونا، “سأتحدث بعد ظهر اليوم مع وزير الخارجية الإيراني لمطالبته مجدداً بالإفراج الفوري عن جميع مواطنينا المحتجزين في إيران. هناك خمسة حالياً”، مشددة على أنه “يجب أن نحمي مجتمعنا”.
وحتى الآن، أفادت فرنسا رسمياً باحتجاز أربعة من رعاياها في إيران، وهم الباحثة الفرنسية الإيرانية فاريبا عادلخاه التي اعتقلت في حزيران 2019 ثم حكم عليها بالسجن خمس سنوات بتهمة تقويض الأمن القومي، وبنجامين بريير الذي اعتقل في أيار 2020 وحكم عليه بالسجن ثماني سنوات وثمانية أشهر بتهمة التجسس، إضافة إلى النقابيين سيسيل كوهلر وجاك باريس اللذين اعتقلا في أيار الماضي.

وأعلنت طهران في مطلع تشرين الأول توقيف تسعة أجانب بينهم فرنسي، في إطار موجة الاحتجاجات التي تجتاح البلاد منذ وفاة مهسا أميني. ولكن باريس لم تؤكد توقيف أحد رعاياها.
وبثت طهران الأسبوع الماضي مقطع فيديو قدم على أنه يحمل “اعترافات” سيسيل كوهلر وجاك باريس، الأمر الذي أدى إلى رد فعل قاس من باريس التي نددت بـ”تدبير غير لائق” لهذه الاعترافات مشيرة للمرة الأولى إلى “رهائن دولة”.
كذلك، دعت وزارة الخارجية الفرنسية الفرنسيين الموجودين في إيران إلى “مغادرة البلاد في أسرع وقت ممكن، نظرا لمخاطر الاعتقال التعسفي التي يعرضون أنفسهم لها”.