محطة زابوريجيا النووية بلا كهرباء

9 مارس 2023
محطة زابوريجيا النووية بلا كهرباء

انقطع التيار الكهربائي عن محطة زابوريجيا النووية التي تحتلها القوات الروسية في جنوب أوكرانيا في أعقاب ضربة روسية، على ما أعلن مشغل الطاقة النووية في البلد، اليوم الخميس، محذراً من “مخاطر وقوع حادث”. وحذر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، من “خطورة انقطاع الكهرباء المتكرر في محطة زابوريجيا”، حسب “فرانس برس”.
بدورها، أفادت شركة “إنيرغاتوم” في بيان، أن “خط الاتصال الأخير بين محطة زابوريجيا النووية المحتلة وشبكة الكهرباء الأوكرانية قطع إثر هجمات صاروخية روسية. وانتقلت المحطة حالياً إلى نظام انقطاع شامل للمرة السادسة منذ احتلالها”، مشيرة إلى “وقف محركات الوحدتين 5 و6”.
وأوضحت الشركة أنه “تم تشغيل 18 مولداً للطوارئ تعمل على الديزل لضمان حد أدنى من التغذية للمحطة، وهناك كمية من الوقود تكفي لعشرة أيام، وبدأ العد العكسي”. وحذرت بأنه “إذا لم يكن من الممكن معاودة التغذية الكهربائية الخارجية للمحطة، قد يحصل حادث تكون له عواقب إشعاعية في العالم بأسره”.

من جهتها، أكدت إدارة الاحتلال الروسي، التي تُدير المحطة، تفعيل مولّدات الطوارئ التي تعمل بالديزل، لكنها قالت إن هذا الإجراء كان بسبب قصر كهربائي (ماس) على خط كهربائي آخر، دون تحديد الأسباب. وقالت عبر “تلغرام”، “جميع أنظمة الأمان تعمل بشكل طبيعي”.