الصين تستورد مواد من مناطق احتلتها روسيا في أوكرانيا –

15 أبريل 2023
الصين تستورد مواد من مناطق احتلتها روسيا في أوكرانيا –

كشفت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الجمعة، عن أن شركة صينية اشترت سبائك نحاسية بقيمة 7.4 مليون دولار على الأقل من مصنع في منطقة أوكرانية، ضمتها روسيا.
ولا تفرض الصين أي قيود على التجارة مع روسيا، لكن الولايات المتحدة هددت بإدراج الشركات حول العالم التي تتعامل مع موسكو، في قائمة سوداء لانتهاكها عقوباتها، كما حذرت بكين من إمداد موسكو بالسلع المحظورة بموجب قواعد التصدير الأميركية.
تُظهر المعلومات الجمركية التي تلقتها رويترز من أحد مزودي بيانات التجارة وتم التحقق منها مع اثنين آخرين، وفق الوكالة، بعض الأدلة على تعاملات تجارية بين الصين وروسيا، في المناطق التي ضمتها موسكو عنوة، منذ بدء الغزو في 24 شباط 2022.
واشترت شركة “كوتشو نوفا” (Quzhou Nova) الصينية ما لا يقل عن 3220 طناً من النحاس تبلغ قيمتها الإجمالية 7.4 مليون دولار من مصنع “دبالتسيفسكي” Debaltsevsky للهندسة المعدنية بين 8 تشرين الأوّل 2022 و 24 آذار 2023، وفقاً لذات البيانات.
ويقع المصنع في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، بالقرب من الحدود مع لوغانسك.
وكانت كل من دونيتسك ولوغانسك من بين أربع مناطق أوكرانية أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في أيلول الماضي أنها “جزء من روسيا”.
وقالت شركة “كوتشو نوفا” للتجارة والتصنيع ومقرها مدينة تشوغو في مقاطعة تشغ يانغ بالصين، لرويترز، إن ليس لديها أي أعمال استيراد وتصدير تتعلق بتجارة سبائك النحاس في المناطق المذكورة.
وعندما عرضت رويترز تفاصيل الصادرات في البيانات الجمركية إلى “كوتشو نوفا”، قالت الشركة في آذار إنها “تجد صعوبة في فهم الوثيقة، لأنها ليست مختومة ولا موقعة” واقترحت التواصل مع الجمارك بشأن هذه القضية.
وبحسب رويترز، استوردت الصين نحاساً وسبائك نحاسية بقيمة 852 مليون دولار من روسيا بين تشرين الأوّل وشباط، وفقاً لإحصاءات الجمارك العامة.
وقال مصدر من مصنع “دبالتسيفسكي” تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن هناك بالفعل ورشة عمل للمعادن غير الحديدية في المصنع، لكنه رفض التعليق على قضية شحن سبائك النحاس إلى الصين، قائلا إن هذه المعلومات “سر تجاري”.
وأبلغت دائرة الجمارك الفيدرالية الروسية، التي تم الاتصال بها من رويترز، أن المعلومات المتعلقة بالشركات سرية ولا تفصح عنها.
وعندما سئل الكرملين عن الأمر، الجمعة، قال إنه لا يعرف ما إذا كان خبر رويترز عن الصفقة صحيحا أو ما هي الأدلة المعروضة.
وقال الكرملين إنه ليس لديه معلومات عن الموضوع.
ولم يرد مصنع “دبالتسيفسكي” على طلبات رويترز للتعليق.
وأدانت أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون والأغلبية الساحقة من الدول المشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة ضم روسيا المعلن للمناطق الأربع باعتباره غير قانوني.
وتحظر العقوبات الأميركية المفروضة منذ 21 شباط 2022، قبل ثلاثة أيام من غزو روسيا لأوكرانيا، أي واردات أو صادرات إلى ما يسمى بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

وبعد يومين، أعلن الاتحاد الأوروبي عن إجراءات من بينها حظر استيراد البضائع من المنطقتين.
وفي حين أن الشركات الصينية حرة بالتجارة مع الشركات في المناطق الخاضعة للسيطرة الروسية في أوكرانيا، إلا أنها تخاطر بإضافتها إلى القوائم السوداء الغربية.
ورداً على سؤال حول بيانات شحنات النحاس، قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها قلقة بشأن اصطفاف الصين مع الكرملين.
وأضافت في رد على سؤال طرحته رويترز “لقد حذرنا الصين من أن مساعدة الجهود الحربية الروسية ستكون لها عواقب وخيمة، ولن نتردد في التحرك ضد أي كيان يعمل عل ذلك، بما في ذلك الشركات الصينية، التي تساعد روسيا في حربها ضد أوكرانيا أو على التحايل على العقوبات” وأكدت في بيان لرويترز إدراج بعض الشركات الصينية لعقوبات.
ولم ترد المفوضية الأوروبية على أسئلة رويترز حول ما إذا كانت الشركات الصينية قد تعاملت مع روسيا في الأراضي الأوكرانية التي ضمتها مؤخرا أم لا.
كما لم ترد وزارة التجارة الصينية على طلبات رويترز للتعليق على شحنات السبائك النحاسية من مصنع Debaltsevsky أو التعاون مع الشركات في منطقة دونيتسك.
وتستند البيانات التي اطلعت عليها رويترز إلى مستندات الشحن والجمارك مثل بوليصة الشحن والفواتير، التي تم جمعها من عدة إدارات جمركية وهيئات حكومية وشركاء آخرين.
ولم تتمكن رويترز من تحديد الغرض من استخدام سبائك النحاس تلك.
والمصنع الأوكراني، الذي يقع في مدينة دبالتسيفي على بعد 70 كيلومترًا من مدينة دونيتسك الأوكرانية التي تسيطر عليها روسيا، متخصص في تصنيع المعدات وقطع غيار حديدية.
ولم تتمكن رويترز من العثور على أي بيانات عن الوضع المالي للشركة.
وتمت إضافته (المصنع) إلى السجل الضريبي للدولة الروسية في ديسمبر 2022 ولم يبلغ بعد عن البيانات المالية.
ووفقاً لسجل الأوكراني، تم تعليق الوضع القانوني للمصنع في دبالتسيف من قبل السلطات الأوكرانية، لكن لا يشير السجل إلى متى ولماذا حدث ذلك.
واعتباراً من أوائل العام 2023، كان مالكه الوحيد هو إدارة الدولة الإقليمية في دونيتسك الأوكرانية.
ولم تعلق الحكومة الأوكرانية، وكذلك إدارة ما يعرف في روسيا بـ “جمهورية دونيتسك الشعبية”، لرويترز، بشأن التعاون مع الشركات الصينية وشحن البضائع إلى الصين.
وبحسب رويترز، تم نقل شحنات سبائك النحاس من المصنع عبر ميناء نوفوروسيسك في جنوب روسيا، وذاك نقلاً عن بيانات الجمارك.