بناء 3 محطات داخل أكبر مصنع للهيدروجين الأخضر بالعالم في “نيوم”

12 يونيو 2023
بناء 3 محطات داخل أكبر مصنع للهيدروجين الأخضر بالعالم في “نيوم”

يشهد “أوكساجون”، أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق المرافق الخِدمية في العالم، في مدينة نيوم الصناعية شمال غربي السعودية، بناء 3 محطات محولات «T155» عاملة بتقنية المفاتيح الكهربائية المعزولة بالغاز، بقدرة إنتاجية تبلغ 380 كيلوفولت.
وتهدف “نيوم للهيدروجين الأخضر”، من المحطات المشغّلة بالكامل باستخدام مصادر الطاقة المتجددة، إلى إنتاج هيدروجين خالٍ من الكربون باستخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية فقط، لإنتاج ما يصل إلى 600 طن يومياً، بحلول نهاية عام 2026.
ويساعد تصميم محطات المحولات العاملة بتقنية المفاتيح الكهربائية المعزولة بالغاز من “جنرال إلكتريك”، مع تركيبة قواطع حماية 1.5، في ضمان التشغيل المستمر لمصنع الهيدروجين ومحطات التوربينات والطاقة الكهروضوئية الخاصة بالمصنع، كما تسهم المفاتيح الكهربائية في دعم الشبكة الكهربائية الأساسية عبر توفير إمدادات طاقة عالية الاعتمادية.

بدوره، قال،الرئيس والمدير التنفيذي لـ«وحدة حلول الشبكات الكهربائية» فيليب بيرون، إننا “نفخر بأننا جزء من مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر، المصنع الأكبر لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم. ونحن ملتزمون بدعم تطلعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي يهدف إلى توفير مزيج الطاقة الأمثل في المملكة، وفقاً لـ(رؤية 2030)”.
يأتي ذلك إضافة إلى تصميم، وتصنيع، وتوريد، ومتابعة تركيب، وتشغيل 92 وحدة تحكم من محطات المحولات العاملة بتقنية المفاتيح الكهربائية المعزولة بالغاز، للمصنع، حيث يجري تصنيع هذه المعدات في مصنع «وحدة حلول الشبكات الكهربائية» في إيكس ليه با بفرنسا.