مشروبات كحولية مغشوشة في إيران… وحالات تسمّم

23 يونيو 2023
مشروبات كحولية مغشوشة في إيران… وحالات تسمّم

بالتزامن مع تزايد عدد الوفيات وحالات التسمم الناجمة عن استهلاك الكحول محلي الصنع في محافظة البرز الإيرانية، نُشرت أنباء عن حالات تسمم مماثلة في محافظتين أخريين على الأقل.
ونقلت وكالة “مهر” للأنباء، في أحدث تقرير عن عدد ضحايا الخمور المصنوعة محليا في محافظة البرز، الأربعاء 21 حزيران، عن رئيس قضاة محافظة البرز قوله إن عدد الضحايا وصل إلى 15 شخصا، وعدد المصابين بالتسمم وصل إلى 180 شخصاً.
في غضون ذلك، أعلن جلال جلالت، رئيس شبكة الصحة والعلاج في سردشت بأذربيجان الغربية، الأربعاء، عن إصابة 7 أشخاص بالتسمم ونقلهم إلى المستشفى بسبب تناول المشروبات الكحولية محلية الصنع في هذه المدينة.
وأعلنت مصادر غير رسمية عن إصابة 15 شخصاً بالتسمم، ووفاة عدد من المصابين في سردشت.

كما أعلن محمود حسين بور، رئيس قسم الطوارئ بجامعة هرمزجان للعلوم الطبية، الخميس 22 حزيران، عن إصابة 11 شخصًا بالتسمم في “حاجي آباد” بهذه المحافظة بعد تناول “كحول الميثانول”.
ووفقًا لما قاله حسين بور، فقد تم إدخال 2 من المصابين بالتسمم إلى وحدة العناية المركزة بينما يخضع 3 آخرون للمراقبة مع ظهور أعراض عدم وضوح الرؤية والدوخة.
يذكر أنه بسبب الحظر المفروض على إنتاج وبيع المشروبات الكحولية في إيران، ونقص المنتجات المطابقة لمعايير الجودة في السوق في العقود الماضية، تحول العديد من المواطنين إلى استهلاك أنواع مغشوشة من هذه المشروبات، ومن وقت لآخر ترد تقارير عن تسمم واسع النطاق، ووفاة مستهلكي هذه المشروبات.