البنتاغون: لم نقرر إرسال صواريخ طويلة المدى لأوكرانيا

1 يوليو 2023
البنتاغون: لم نقرر إرسال صواريخ طويلة المدى لأوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الخميس، أنها ليست لديها علم بأن هناك أي قرارات وشيكة بشأن تخصيص صواريخ طويلة المدى من طراز أتاكمز لأوكرانيا، وذلك بعد أن نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” تقريراً يفيد بأن واشنطن على وشك أن تزود أوكرانيا بتلك الصواريخ.
وتسعى كييف للحصول على نظام الصواريخ التكتيكي العسكري الأميركي (أتاكمز)، قائلة إن الصواريخ من شأنها مساعدتها في شن ضربات على القوات الروسية يتجاوز مداها خطوط المواجهة.
ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال”، الخميس، عن مسؤولين أميركيين وأوروبيين قولهم إن الولايات المتحدة على وشك الموافقة على منح أوكرانيا نظام صواريخ طويلة المدى، في خطوة من شأنها ترجيح كفة كييف في قتالها ضد روسيا.
وفي وقت لاحق، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الأميركية، باتريك رايدر، أنه لم يتم اتخاذ قرار بإرسال صواريخ أتاكمز لأوكرانيا، نقلا عن وكالة “تاس” الروسية.

وقال رايدر للصحافيين، “ليس لدينا ما نعلنه بشأن صواريخ أتاكمز. وأنا بالتأكيد لست على علم بأي قرارات وشيكة بشأن إرسالها”.
يأتي هذا بينما أعلنت أوكرانيا، اليوم، أن قواتها تحرز مكاسب بطيئة حول باخموت في قتال “شرس” مع القوات الروسية، فيما أكّدت روسيا من جهتها أنها قتلت جنرالَيْن أوكرانيين في ضربة على كراماتورسك قبل يومين.
وقال قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي في منشور على شبكات التواصل الاجتماعي “نتقدم قرب باخموت ونحن مستمرون”.
وتحقق القوات الأوكرانية منذ عدة أسابيع تقدماً بطيئاً عند أطراف باخموت التي تشكّل مركز القتال في منطقة دونباس، بعدما باشرت هجوماً مضاداً في وقت سابق من هذا الشهر.