مذكرة من سفراء فرنسيين تنتقد موقف بلادهم “المنحاز لإسرائيل” –

14 نوفمبر 2023
مذكرة من سفراء فرنسيين تنتقد موقف بلادهم “المنحاز لإسرائيل” –

ذكرت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، أن “العديد من سفراء فرنسا في الشرق الأوسط، وجهوا مذكرة مشتركة إلى رئيس بلادهم، إيمانويل ماكرون، أعربوا فيها عن أسفهم لموقف بلادهم من التصعيد الذي يشهده قطاع غزة، بين إسرائيل وحركة حماس”.
واشتعلت شرار الحرب في غزة، بعد الهجمات التي شنتها حركة حماس، المصنفة إرهابية، على إسرائيل في السابع من تشرين الاول الماضي، والتي أسفرت عن مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، واختطاف نحو 240، بينهم أجانب، ونقلهم إلى القطاع.
ورداً على الهجمات، تشن إسرائيل غارات متواصلة وتوغل بري في القطاع، مما أدى إلى مقتل أكثر من 11 ألف شخص، أغلبهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال.
وبحسب الصحيفة الفرنسية، فإن “مذكرة السفراء تعتبر بادرة غير مسبوقة في التاريخ الحديث للدبلوماسية الفرنسية في العالم العربي”.
وأشارت الصحيفة إلى أن “حوالي 10 سفراء في بعض الدول العربية، كتبوا ووقعوا تلك المذكرة، التي أعربوا فيها عن أسفهم للتحول المؤيد لإسرائيل، الذي اتخذه ماكرون في الحرب الدائرة في قطاع غزة”.
وقال دبلوماسي فرنسي للصحيفة: “في تلك المذكرة التي لا يزال من الممكن وصفها بأنها مذكرة معارضة، يؤكد هؤلاء السفراء أن موقفنا المؤيد لإسرائيل في بداية الأزمة يساء فهمه في الوقت الحالي، ويخالف موقفنا المتوازن تقليديا بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.
وكانت الرئاسة الإسرائيلية قد أعلنت، الأحد، أن ماكرون قال في اتصال مع نظيره الإسرائيلي إنه “لم يتهم إسرائيل بإيذاء المدنيين عمدا” في غزة، في إشارة إلى تصريحات أدلى بها خلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).
ورحب إسحق هرتسوغ بالاتصال الذي “أوضح فيه ماكرون تصريحاته، بحسب بيان صادر عن الرئاسة الإسرائيلية”.
وفي مقابلة بثتها “بي بي سي”، مساء الجمعة، حضّ ماكرون إسرائيل على وقف القصف الذي يقتل مدنيين في غزة، قائلاً: “في الواقع اليوم ثمة مدنيون يُقصفون، هؤلاء الأطفال هؤلاء النساء هؤلاء الكبار في السن يتعرضون للقصف والقتل”.

وقالت الرئاسة الإسرائيلية إن “ماكرون أوضح أنه لم تكن لديه نيّة اتهام إسرائيل بتعمد إيذاء مدنيين أبرياء، في إطار الحملة ضد منظمة حماس”، بحسب وكالة فرانس برس.
وأوضح الرئيس الفرنسي أن تصريحاته لهيئة الإذاعة البريطانية “تتعلق بالوضع الإنساني، الذي يظل قضية مهمة بالنسبة إليه وإلى كثير من الدول”.
كما أكد أنه “يدعم بشكل لا لبس فيه حقّ إسرائيل وواجبها في الدفاع عن نفسها، وأعرب عن دعمه للحرب التي تشنها إسرائيل ضد حماس”، بحسب المصدر نفسه.
وقالت الرئاسة الإسرائيلية إن “تصريحات ماكرون تسببت بكثير من الألم والانزعاج في إسرائيل”.
ووصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، خلال مؤتمر صحفي، السبت، بأنها “خاطئة لجهة الوقائع والموقف الأخلاقي”.
وأضاف نتانياهو: “المسؤولية عن الأضرار التي تلحق بالمدنيين ينبغي ألا تُنسب إلى إسرائيل، بل إلى حماس”.
من جهتها، قالت الرئاسة الفرنسية إن “ماكرون تحدث مع نظيره الإسرائيلي و(وزير الدفاع السابق وعضو حكومة الطوارئ) بيني غانتس”، لكنها لم تأت على ذكر التصريحات التي أدلى بها الرئيس الفرنسي لهيئة الإذاعة البريطانية.
وأعاد ماكرون تأكيد “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها” و”تضامن فرنسا مع إسرائيل في حربها ضد الإرهاب”، وأشار مجدداً إلى أن “هذه المعركة يجب أن تتم وفقا للقانون الإنساني الدولي، مع مراعاة حماية السكان المدنيين”، وفقا للإليزيه.