بعد حملة المقاطعة.. هل هددت “مكدونالدز” بالخروج من السوق المصرية؟

5 ديسمبر 2023
بعد حملة المقاطعة.. هل هددت “مكدونالدز” بالخروج من السوق المصرية؟

انتشرت دعوات لمقاطعة منتجات وشركات عالميّة كبرى تصور على أنها داعمة لإسرائيل بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، واكتسبت الحملة زخماً كبيراً في العالم العربي منذ اندلاع الحرب في غزّة.
وفي هذا السياق، تداول مستخدمون لمواقع التواصل صورة قيل إنها لبيان صادر عن سلسلة مطاعم “ماكدونالدز” تعلن فيه نيتها الخروج من السوق المصريّة.
وتضمّنت المنشورات صورة لبيان باللغة العربية أرفق بشعار العلامة التجارية لسلسلة مطاعم ماكدونالدز.
إلا أن البيان متداول على مواقع التواصل منذ سنوات، وهو لم يصدر عن ماكدونالدز مصر بحسب ما أكد مسؤول في الشركة لوكالة فرانس برس.
وجاء البيان تحت عنوان “ماكدونالدز تُهدّد بالخروج من السوق المصريّة”، مرفقاً بتعليق “الحريّة لفلسطين”.
حصد المنشور أكثر من خمسة آلاف مشاركة من صفحة واحدة فقط على فيسبوك وعلى منصة أكس، في سياق انتشار دعوات بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة المنتجات الغربية في الدول العربية.
واكتسبت الحملة زخماً كبيراً في العالم العربي منذ اندلاع الحرب في غزّة في السابع من تشرين الأول، إثر هجوم غير مسبوق شنّته حركة حماس داخل الأراضي الإسرائيلية أسفر – وفق السلطات الإسرائيلية – عن مقتل 1200 شخص معظمهم مدنيون قضوا في اليوم الأول للهجوم.
ومذاك تشنّ إسرائيل قصفًا مدمّراً ومتواصلاً على قطاع غزّة المحاصر، مما أدى – وفق وزارة الصحة التابعة لحماس – إلى مقتل 15899 شخصاً، 70 بالمئة منهم نساء وأطفال ومراهقون، وفقاً لآخر حصيلة أصدرتها وزارة الصحّة في غزّة مساء الاثنين.
وتنديدًا بالقصف الإسرائيلي، ترافقت حملة المقاطعة مع دعوات للدول العربية لقطع علاقاتها بإسرائيل، في حين تشهد دول عدة في الشرق الأوسط تظاهرات أسبوعية تضامناً مع الفلسطينيين.
ووجدت سلسلة مطاعم “ماكدونالدز” نفسها هدفًا رئيسيًا لحملات المقاطعة، بعد إعلان “ماكدونالدز” فرع إسرائيل في تشرين الأول أنه قدّم آلاف الوجبات المجانية للجيش الإسرائيلي، مما أثار استياء الرأي العام العربي.

إلا أنّ البيان الذي يدّعي ناشروه أنّه لتهديد الشركة بالانسحاب من السوق المصريّة غير صحيح.
فبحسب ما وقع عليه صحفيو خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس، ظهر هذا البيان المزعوم على صفحات مواقع التواصل المصرية لاوّل مرّة في 29 كانون الأول 2022.
وجاء انتشاره آنذاك فيما تحدّثت وسائل إعلام مصريّة عن صعوبات واجهتها شركة مانفودز المالكة للعلامة التجارية ماكدونالدز، بسبب عدم فتح اعتمادات مصرفية. وعلى هذا، فإن الحديث عن أن هذا البيان صدر حديثاً في ظلّ الحرب على غزّة حالياً غير صحيح.
نفى مسؤول رسمي في شركة ماكدونالدز مصر الأخبار أن تكون الشركة أصدرت هذا البيان، لا في الوقت الحالي ولا في السابق.
وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه في اتصّال مع صحفيي خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس إن “الشركة لا يمكن أن تخسر سوقاً مهمّاً مثل السوق المصري”.
أضاف أن وسائل إعلام نشرت هذا البيان المزعوم العام الماضي في ظلّ أزمة الدولار من دون التحقّق أو الرجوع للشركة للتأكّد من صحّتها.
بعد أيام من إعلان حركة حماس شنّ هجوم على الدولة العبرية في السابع من تشرين الأول 2023، أعلنت شركة مانفودز-ماكدونالدز مصر في بيان نشرته على حسابها في منصة أكس أنها شركة مصرية مئة بالمئة يمتلكها رجل أعمال مصري، وأنّها تُعدّ من أكبر الكيانات الاقتصادية في مصر.
وأوضح البيان أن دور شركة ماكدونالدز العالمية هو السماح لهم باستخدام العلامة التجارية محليّاً وامدادهم بالخبرة والمعرفة.