هل اصبحت الدبابات اسيرة التكنولوجيا الحديثه ..؟

beirut news
مقالات
beirut news6 يناير 2023
هل اصبحت الدبابات اسيرة التكنولوجيا الحديثه ..؟
هاني عبدالقادر القرارعة
هاني عبدالقادر القرارعة

يبدو ان عصر استخدام الدبابات بدأ يتلاشئ شيئا فشيئا ..في عام 1973 الحرب العربية الاسرائيليه تم مفاجاة الدبابات السورية بصاروخ (تو )الذي استخدمه الجيش الاسرائيلي في الجولان اثناء تقدم الدبابات السورية وتم ايقاف التقدم وتدمير معظم الدبابات السورية وكانت نقطة تحول في الحرب وكانت مقبرة للدبابات السورية .

في الغزو الاسرائيلي لجنوب لبنان عام 2006 تم استخدام الدبابات ميركافا في التقدم في معركة بنت جبيل وتم تدمير سرية الدبابات كاملة اثنى عشرة دبابه باستخدام المقاومة لصاروخ م/ د ( كورنت) الروسي واربكت خطة الهجوم الاسرئيلي .

في الحرب الروسية الاوكرانية يبدو ان مقولةسلاح الدروع هو السلاح الحاسم في المعركة قد انتهت ، فقد استخدم الجيش،والمقاومة الاوكرانية اسلحة م /د ،التي حققت نجاح وتحولا كبيرا في الحرب باستخدام على سبيل المثال لا الحصر الصاروخ الامريكي (جافلين ) والصواريخ الفردية م /د ايبلاس الفرنسي ،اللو80 البريطاني قصير المدى التي تستخدم في حرب العصابات ،والتي غيرت قواعد اللعبه بتدمير الدبابات الاحدث في العالم مثل تي 72 تي 90 الروسية وغيرها .

لا شك ان الجيش،الامريكي استخدم هذا الصاروخ جافلين في الغزو الامريكي للعراق ولكن كان فعاليته محدوده وقد يكون السبب ان المعارك كانت في ارض مفتوحة وخارج المدن والغابات التي لا تؤمن التخفية والتستر وكذلك المدى المؤثر للدبابة ابعد من المدى المؤثر للصاروخ في المناطق المفتوحة وادارة المعركة كحرب نظامية بعيدة عن حرب العصابات .

لا شك ان المقاومة والجيش الاوكراني استخدم هذا الصاروخ في الغابات وعلى.

اطراف المدن وعمل الكمائن. واستخدم اسلوب الكر والفر باستخدام اسلوب وطريقة حرب العصابات واوقفت تقدم الجيش الروسي في اغلب الجبهات .

اما بخصوص الطائرات المقاتله العمودية السمتية التى تسمى ( قانصة الدبابات ) والتى تحمل اسلحة م /د مثل طائرة الاباتشي الامريكية وغيرها التي تحلق على ارتفاع منخفض جدا وتستخدم طبيعة الارض في المناورة واثناء رماية الهدف والتي يصعب كشفها بالرادرات.

فكل طائرة قوة نيرانها تعادل سرية دبابات (اثنى عشرة دبابة ).

وماذا بخصوص قذيفة المدفعية (كوبر هيد ) المخصصة للدبابات والتى يتم السيطرة عليها بواسطة ضابط رصد المدفعية .
وماذا بخصوص الطائرات المسيرة بدون طيار

التى يصعب كشفها واسقاطها والتي تعتمد على الذكاء الصناعي والتي اهم واجباتها البحث عن الدبابات وتدميرها .

كل هذا التطور التكنولوجي الهائل في الصناعات العسكرية قد ينهي عصر الدبابات التقليدية والتي اصبحت هدفا سهلا لكل مقاوم .

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

المصدربيروت نيوز
رابط مختصر