رحلة سطو فاشلة من المصرف الى محطّة المحروقات!

26 يونيو 2020
رحلة سطو فاشلة من المصرف الى محطّة المحروقات!

دقّت ساعة التنفيذ. الثانية عشرة ظهرا في العاشر من تشرين الثاني الماضي. أحد المصارف في منطقة الجناح يتعرّض لمحاولة سطو. ملثمون يحملون الأسلحة الحربية حضروا على متن سيارة “كيا بيكانتو” حاولوا اقتحام المصرف لكنّهم لم يتمكنوا من ذلك. الباب الحديدي “المشبّك” كان مقفلاً وأحد رجال الأمن يتنبّه لأمر العصابة. السارقون يهرعون الى السيارة ويهربون بسرعة.

مضت ساعة على عملية السطو الفاشلة، قبل أن يحضر ثلاثة أشخاص على متن سيارة صغيرة الى محطة محروقات في منطقة الجية. شهروا أسلحتهم بوجه العاملين في المحطة محاولين سلبهم، لكنّ حظّهم العاثر دفعهم الى الهرب مجدّداً من المكان بعدما ركنت سيارة أخرى في المحطة بهدف تعبئة الوقود .

التحقيقات بيّنت أن أفراد العصابة هم ذاتهم في العمليتين الفاشلتين وأنّ السيارة المستخدمة مسجلة باسم المدعو “م. ع” وهو يقوم بتأجيرها. أما أفراد العصابة فقد قاموا بنزع اللوحات الصحيحة عنها واستبدالها بلوحات مزوّرة ووضعوا شريطاً لاصقاً أسود على الأبواب والأضواء الخلفية، وأن من قام باستئجار السيارة هو المتهم “فؤاد. ج” الذي اعترف لدى توقيفه بالقيام بأعمال سلب مع المتهمين “أشرف. م” و”ياسر. ط”.”

خلال التحقيق، إعترف “أشرف” أنه في شهر تشرين الثاني خطر بباله تنفيذ عملية سطو مسلح على أحد المصارف اللبنانية، وعرض تلك الفكرة على صديقه “فؤاد” الذي وافقه الرأي بحكم وضعهما المالي السيىء، وأنه عرض على الأخير السطو على فرع المصرف المذكور، القريب من مكان عمله، والذي يتردّد اليه باستمرار لإحضار مستندات إلى رب عمله. تباحثا حول تنفيذ العملية فقال له المتهم “فؤاد. ج” أنهما بحاجة إلى شخص ثالث لتنفيذ العملية، وأنه بإمكانه تأمين ذلك الشخص وهو المتهم “ياسر”.”

خاف “أشرف” من الدخول إلى المصرف فتولى قيادة السيارة التي استأجرها “فؤاد” هي “كيا بيكانتو” وقام باستبدال لوحاتها، وانتقلا على متن السيارة وبحوزتهما سلاحان حربيان من نوع كلاشنكوف ومسدس خلبي ، وتوجه معهما رفيقهما إلى المصرف حوالي الساعة الثانية عشرة ظهراً. حاولوا الدخول لأكثر من مرة بعد أن خفت حركة الزبائن، وبعد عدة مناورات ترجل “ياسر. ط” من السيارة وتوجه إلى باب المصرف ولدى محاولته الدخول لم يتمكن لأن الباب الزجاجي كان مقفلاً، فناداه المتهم “فؤاد. ج” الذي كان بقربه مقنعاً وحاملاً رشاش كلاشنكوف كي ينسحب، واستقلا السيارة وفرّوا مسرعين.

“أشرف. م” اعترف أنه كان يضع نظارات شمسية، وأنها المرة الأولى التي يخطّط فيها للسطو على مصرف، وأنهم توزعوا الأدوار، وأن المتهم “فؤاد. ج” هو من استحصل على الأقنعة على أن يتم اقتسام الغنيمة بين الثلاثة، مؤكداً أنه بعد مغادرة المصرف دار حديث بينهم على سلب محطة للمحروقات فدخلوا على إحدى المحطات في محلة الجية، وترجل “ياسر” من السيارة وشهر مسدساً حربياً محاولاً سلب عمال المحطة، لكن في هذه الأثناء دخلت سيارة إلى المحطة فصعد” ياسر” إلى السيارة وفشلت العملية.

محكمة الجنايات في جبل لبنان برئاسة القاضي ايلي حلو، أجرت محاكمة وجاهية للمتهمين “أشرف. م” و”فؤاد. ج” وغيابية للمتهم الفار من العدالة “ياسر. ط”، وأدانتهم بجرائم تأليف جمعية من الأشرار بهدف ارتكاب الجنايات على الناس والأموال، ومحاولة تنفيذ جريمة سطو مسلح على مصرف ومحاولة قتل، وحيازة سلاح حربي من دون ترخيص، واكتفت بمدّة توقيف المتهمين الموقوفَين، وانزلت عقوبة الأشغال الشاقة 10 سنوات بحق المتهم المتواري عن الأنظار وقضت بتجريده من حقوقه المدنية وتنفيذ مذكرة القاء القبض بحقه.